مصر: شركتان عالميتان تفوزان بتوريد شحنتين للغاز تسليم أبريل
مصر: شركتان عالميتان تفوزان بتوريد شحنتين للغاز تسليم أبريلمصر: شركتان عالميتان تفوزان بتوريد شحنتين للغاز تسليم أبريل

مصر: شركتان عالميتان تفوزان بتوريد شحنتين للغاز تسليم أبريل

القاهرة- قال خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لرويترز اليوم الأحد، إن شركتين عالميتين فازتا في مناقصة لتوريد شحنتين من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر للتسليم في أبريل/ نيسان.

ولم يكشف عبد البديع عن اسم أي من الشركتين الفائزتين في المناقصة. وكانت إيجاس طرحت المناقصة في وقت سابق من هذا الشهر واقتصرت فيها على بعض مورديها القائمين وذلك لتسليم شحنة في الفترة من الأول إلى السابع من أبريل/ نيسان وأخرى في 27 أو 28 من الشهر نفسه.

وأضاف عبد البديع لرويترز "إيجاس منحت المناقصة لشركتين عالميتين لتوريد شحنتين من الغاز المسال. الأولى ستصل مصر في الثاني من أبريل بحجم 170 ألف متر مكعب والثانية ستصل 25 من ذات الشهر بنفس الحجم. نحن الآن في المراحل النهائية للتعاقد."

وجاءت تصريحات عبد البديع بعدما قال تجار لرويترز الخميس الماضي، إن مصر فشلت حتى الآن في إنجاز مناقصة لشراء شحنتين من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في أبريل نيسان.

وأضافت المصادر، إن موعد التسليم الأول كان صعبا بسبب فترة الإشعار القصيرة.

وأوضحت أنه بالنسبة لشحنة أواخر/ أبريل نيسان وقع اختيار إيجاس على شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية لكن الصفقة واجهت صعوبات بعد أن حاولت إيجاس تقديم موعد التسليم إلى منتصف الشهر.

وتستورد مصر حاليا نحو 6 إلى 8 شحنات من الغاز الطبيعي المسال شهريا قيمة الواحدة ما بين 20 مليونا و25 مليون دولار. وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وفي العام الماضي استأجرت مصر سفينتين، الأولى من شركة هوج النرويجية ووصلت في أبريل نيسان والثانية من بي.دبليو جاس النرويجية-السنغافورية ووصلت في سبتمبر/ أيلول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com