النفط الخام يرتفع إلى أعلى مستوى في 2016
النفط الخام يرتفع إلى أعلى مستوى في 2016النفط الخام يرتفع إلى أعلى مستوى في 2016

النفط الخام يرتفع إلى أعلى مستوى في 2016

ارتفعت أسعار النفط الخام، اليوم الجمعة، إلى أعلى مستوى خلال العام الجاري، وهو أعلى سعر في ثلاثة شهور ونصف الشهر، وبالتحديد منذ مطلع ديسمبر الماضي.

وصعدت أسعار النفط الخام بقوة في أعقاب إعلان المركزي الأميركي استمرار نمو الاقتصاد المحلي، رغم تباطؤ الاقتصادات العالمية، وبعد إعلان قطر تحديد 17 من الشهر المقبل موعداً لاجتماع 15 دولة من كبار المنتجين لإعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام.

وصعدت اليوم أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم مايو إلى 41.68 دولار للبرميل، صعوداً من سعر إغلاق الأمس البالغ 41.54 دولار.

وتعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض، بسبب محدودية الطلب الناجم عن تراجع اقتصادات الدول الناشئة والمتقدمة، مثل: روسيا، والبرازيل، والصين، ودول منطقة اليورو.

وتتوقع منظمة الطاقة الدولية، أن تشهد أسعار النفط الخام، ارتفاعاً خلال النصف الثاني من العام الجاري، وهبوط تخمة المعروض من 1.5 مليون برميل يومياً في الوقت الحالي، إلى أقل من 200 ألف برميل خلال النصف الثاني.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب مع انحسار بيع الدولار الذي تراجعت أسعاره أمام سلة العملات الرئيسة في أعقاب إعلان المركزي الأميركي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير الأربعاء الماضي.

وهبطت أسعار الذهب سبعة دولارات للأونصة (الأوقية)، بحلول الساعة (08.54 بتوقيت غرينتش)، نزولاً من 1265 دولاراً، وهو سعر إغلاق أمس الخميس، لكنه يبقى فوق الحاجز النفسي 1250 دولاراً للأونصة.

إلا أن أسعار الذهب الخام لا تزال منخفضة، مقارنة مع أعلى مستويات سجلها العام 2011، عندما بلغ سعر أوقية الذهب 1780 دولاراً، قبل أن تنخفض مع تعافي الأسواق العالمية من الأزمة المالية العالمية.

وصعد الذهب بنسبة 15٪ منذ مطلع العام الجاري، ليستعيد دوره كملاذ آمن للمتعاملين، بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتخوفات الاقتصاد العالمي.

ويعدّ الذهب ملاذاً آمناً، في حالة المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، ويتجه إليه المتعاملون رغم عدم تحقيقه فوائد مالية، على عكس الاستثمار بالدولار الأميركي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com