النفط يرتفع بعد تقرير متفائل من وكالة الطاقة
النفط يرتفع بعد تقرير متفائل من وكالة الطاقةالنفط يرتفع بعد تقرير متفائل من وكالة الطاقة

النفط يرتفع بعد تقرير متفائل من وكالة الطاقة

لندن- يتجه سعر خام القياس العالمي مزيج برنت إلى تحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية يوم الجمعة بدعم من تقرير متفائل أصدرته وكالة الطاقة الدولية قالت فيه إن موجة الهبوط في السوق ربما بلغت منتهاها.

غير أن بعض المحللين حذروا من أن التخمة الكبيرة في المعروض ما زالت باقية وحذر جولدمان ساكس من أن الخام الأمريكي قد يملأ منشآت التخزين عن آخرها في الأشهر المقابلة.

وبحلول الساعة 13:08 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 38.64 دولار للبرميل بزيادة 80 سنتا عن سعره عند الإغلاق السابق بعدما صعد إلى أعلى مستوياته منذ بداية 2016 عند 38.96 دولار للبرميل في وقت سابق يوم الجمعة.

وبلغ سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 40.65 دولار للبرميل بارتفاع 60 سنتا عن سعر التسوية السابقة ويتجه الخام لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

ويجري تداول عقود الخامين بزيادة أكثر من 45 % عن مستوياتها المتدنية التي بلغتها في وقت سابق هذا العام.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري إن أسعار النفط ربما بلغت أدنى مستوياتها وتبدأ في التعافي وأن الأسعار المتدنية بدأت تؤثر على إنتاج الخام خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأضافت وكالة الطاقة التي تتخذ من باريس مقرا لها "توجد علامات واضحة على أن قوى السوق... تحقق نتائج إيجابية وأن المنتجين ذوي التكلفة العالية يخفضون الإنتاج."

وذكرت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية أنها تعتقد حاليا أن الإنتاج من خارج أوبك سينخفض بواقع 750 ألف برميل يوميا في 2016 مقارنة مع 600 ألف برميل يوميا في تقديراتها السابقة.

وأشارت أيضا إلى أن إيران تعود للسوق بعد رفع العقوبات عنها بوتيرة أبطأ من المتوقع وهو ما يحول دون فرض ضغوط كبيرة على السوق جراء ارتفاع صادراتها.

لكن إيران قالت هذا الأسبوع إنها لن تشارك في أي تجميد لمستويات الإنتاج حتى تستعيد حصتها السوقية.

وقالت مصادر بقطاع النفط لرويترز يوم الجمعة إنه جرى استئناف ضخ النفط من إقليم كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط. وأدى توقف الضخ منذ منتصف فبراير/ شباط إلى تراجع المعروض في السوق بنحو 600 ألف برميل يوميا.

وفي وقت سابق يوم الجمعة وجد النفط دعما أيضا في تراجع الدولار.

وقالت وكالة الطاقة في تقريرها إنها تتوقع نمو المخزونات العالمية للنفط الخام والمنتجات النفطية كثيرا في النصف الأول من 2016 في حدود 1.5-1.9 مليون برميل يوميا إلا أن معدل النمو سيتباطأ إلى 0.2 مليون برميل يوميًا فقط في النصف الثاني مقارنة مع تقديرات بنمو قدره 0.3 مليون برميل يوميا في التقرير السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com