إصلاح خط الأنابيب العراقي التركي خلال يومين
إصلاح خط الأنابيب العراقي التركي خلال يومينإصلاح خط الأنابيب العراقي التركي خلال يومين

إصلاح خط الأنابيب العراقي التركي خلال يومين

أربيل- قال مصدر بصناعة النفط في كردستان العراق اليوم الأحد، إن من المنتظر إتمام أعمال الإصلاح بخط الأنابيب الذي ينقل النفط من شمال العراق إلى تركيا "خلال يوم أو يومين" وذلك مع دخول التوقف أسبوعه الثالث.

وينقل الخط نحو 600 ألف برميل يوميا من النفط من حقول إقليم كردستان وكركوك إلى ميناء جيهان التركي لكن الضخ متوقف منذ 17 فبراير/ شباط. وكانت وزارة الطاقة التركية قالت في 27 فبراير/ شباط، إنها بدأت إصلاح خط الأنابيب.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "يعكفون عليه وسينتهون في غضون يوم أو يومين."

ويمر خط الأنابيب بجنوب شرق تركيا المضطرب الذي يشهد أسوأ عنف منذ التسعينيات بعد انهيار وقف إطلاق النار الذي استمر عامين بين الدولة والمسلحين الأكراد في يوليو/ تموز الماضي.

وقالت وزارة الطاقة التركية، إن الضخ توقف بادئ الأمر بسبب إجراءات أمنية مؤقتة وإن مسلحين من حزب العمال الكردستاني فجروا خط الأنابيب بعد ذلك.

ونفى متحدث باسم حزب العمال الكردستاني الذي شن تمردا استمر ثلاثة عقود في جنوب شرق البلاد أن يكون الحزب مسؤولا عن التوقف الحالي وقال، إن الاتهامات جزء من حملة تشويه تشنها أجهزة المخابرات التركية.

وأبلغ المتحدث زاجروس هيوا رويترز اليوم من معقل الحزب بجبل قنديل في شمال العراق "لا المقاتلون ولا داعمو حزب العمال الكردستاني أقدموا على مثل هذا العمل."

وقال هيوا، إن المخابرات التركية تحاول زرع التوتر بين الحزب وحكومة إقليم كردستان العراق التي تعتمد على إيرادات التصدير عبر خط الأنابيب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com