واردات آسيا من النفط الإيراني تستقر في يناير
واردات آسيا من النفط الإيراني تستقر في ينايرواردات آسيا من النفط الإيراني تستقر في يناير

واردات آسيا من النفط الإيراني تستقر في يناير

طوكيو- استقرت واردات آسيا من النفط الإيراني في يناير/ كانون الثاني مقارنة مع العام الماضي مع قيام معظم كبار المشترين للخام بتقييد مشترياتهم قبل رفع العقوبات الشهر الماضي في إطار اتفاق حول برنامج طهران النووي المثير للجدل.

ومن المرجح أن يبدأ ظهور تأثير عودة إيران للنظام التجاري العالمي في البيانات الرسمية للمشترين من مارس/ آذار بعد زيادة تحميل شحنات التصدير هذا الشهر وفي أواخر يناير/ كانون الثاني.

وأظهرت بيانات حكومية ومعلومات تتبع السفن أن واردات أكبر 4 مشترين للنفط الإيراني الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية بلغت 981 ألف برميل يوميا من الخام في يناير/ كانون الثاني بانخفاض قدره 0.1% عن العام الماضي.

وجاءت تلك الواردات منخفضة عن متوسط مشتريات 2015 البالغ أعلى قليلا من مليون برميل يوميا.

وتسعى إيران بعد رفع العقوبات المفروضة عليها إلى زيادة صادراتها النفطية لاستعادة حصتها السوقية ودعم اقتصادها الذي تضرر من القيود.

إلى ذلك نقل موقع إلكتروني عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله اليوم الاثنين، إن إيران تصدر حاليا 100 ألف برميل يوميا من النفط لكوريا الجنوبية وتأمل بمضاعفة هذا الرقم إلى مثليه بحلول نهاية العام 2016 .

وقال زنغنه لموقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عقب اجتماع مع وزير الطاقة الكوري الجنوبي "نأمل أن تزيد هذه الكمية إلى أكثر من مثليها... المسؤولون الكوريون الجنوبيون تعهدوا بزيادة وارداتهم من النفط الخام وسوائل الغاز من إيران إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل العقوبات خلال 2016 ."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com