"إيكويت" تجري محادثات لإعادة تمويل قرض مؤقت بـ 6 مليارات دولار
"إيكويت" تجري محادثات لإعادة تمويل قرض مؤقت بـ 6 مليارات دولار"إيكويت" تجري محادثات لإعادة تمويل قرض مؤقت بـ 6 مليارات دولار

"إيكويت" تجري محادثات لإعادة تمويل قرض مؤقت بـ 6 مليارات دولار

الكويت- قالت مصادر مطلعة إن شركة ايكويت للبتروكيماويات في الكويت تجري محادثات مع بنوك لإعادة تمويل قرض مؤقت بقيمة ستة مليارات دولار حصلت عليه العام الماضي واستخدمت جزءا منه في تمويل صفقة الاستحواذ على شركة إم.إي جلوبل للبتروكيماويات.

وايكويت مشروع مشترك بين داو كيميكال وشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية.

وذكرت المصادر أمس الأحد طالبة عدم ذكر اسمها نظرا لأن هذه المعلومات ليست معلنة إن إيكويت تسعى للحصول على تمويلات مقسمة على شريحتين لأجل ثلاث وخمس سنوات.

وقال أحد المصادر وهو مصرفي في الخليج إن الشريحة الأولى ستكون في صورة تسهيل ائتماني دوار بينما ستكون الشريحة الثانية قرضا محدد المدة.

ولم ترد ايكويت على طلب للتعليق.

وتضررت المالية العامة للكويت بشدة جراء هبوط أسعار النفط وهو ما ضغط على السيولة في النظام المصرفي ودفع الحكومة والكيانات شبه السيادية للإسراع إلى الحصول على تمويلات قبل الزيادات المحتملة لأسعار الفائدة الأمريكية في الأشهر القادمة.

وسيسهل قرض ايكويت تخارج داو كيميكال من بعض مشروعاتها بالكويت. ويأتي بيع إم.إي جلوبل في إطار خطة أكبر تتبناها داو كيميكال لتحسين ملكيتها في عملياتها بالكويت.

وكانت ايكويت حصلت على قرض مؤقت بقيمة ستة مليارات دولار في ديسمبر كانون الأول لشراء إم.إي جلوبل من داو كيميكال وشركة صناعة الكيماويات البتروليةالتابعة لمؤسسة البترول الكويتية مقابل 3.2 مليار دولار ولإعادة تمويل بعض من الديون القائمة لايكويت.

وقال المصرفي المقيم في الخليج ومصدر ثان إن ايكويت تبحث مع بنوك محلية وعالمية قروضا تسدد على دفعة واحدة وأخرى تسدد على أقساط.

وفي قرض الدفعة الواحدة يسدد أصل القرض في نهاية الأجل بينما في حالة قرض الأقساط يسدد المقترض دفعات من القرض خلال مدته.

ويتولى ترتيب القرض المؤقت القائم بنوك من بينها جيه.بي مورجان وسيتي جروب واتش.اس.بي.سي وبيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني.

تأسست ايكويت في عام 1995 وتدير مجموعة متكاملة من المصانع تنتج أكثر من مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية من بينها البولي ايثيلين والايثيلين ويتم تسويق تلك المنتجات في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com