إيران تسعى لزيادة إنتاج النفط بـ 160 ألف برميل يومياً بعد فبراير

إيران تسعى لزيادة إنتاج النفط بـ 160 ألف برميل يومياً بعد فبراير

طهران- قال مسؤول نفطي بارز أن إيران تسعى لزيادة إنتاج النفط الخام بواقع 160 ألف برميل يوميا عقب استكمال مشروعات التوسع في حقلي ازادكان الشمالي وياداوران.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا)عن عبد الرضا حاجي حسين نجاد قوله أمس السبت إن الحقلين يعملان وجاهزان لافتتاحهما رسميا بعد الإنتخابات البرلمانية في 26 فبراير/ شباط. ويرأس حاجي حسين نجاد شركة هندسة النفط الإيرانية.

وأضاف إن حقل ازادكان يمكن أن ينتج 75 ألف برميل يوميا وياداوران 85 ألف برميل يوميا. وقال إن قسم الغاز في الحقل الثاني ينتظر وصول منشآت الغاز الطبيعي المسال لبدء الإنتاج.

وبدأت شركتا سينوبك والبترول الوطنية الصينيتان تطوير الحقلين الواقعان في شمال غرب إيران. وقال المسؤول إن إيران استكملت أعمال التطوير في الحقلين بسبب العقوبات الدولية على طهران.

وانهت إيران عقد شركة البترول الوطنية الصينية الخاص بتطوير حقل ازادكان في 2014 بعد أن تجاهلت الشركة الصينية العملاقة مناشداتها لمواصلة العمل.

وتبلغ إحتياطيات ياداوران 31 مليار برميل من الخامين الخفيف والثقيل بينما تبلغ إحتياطيات ازادكان الشمالي 5.7 مليار برميل.

وبحسب شانا ذكر حاجي حسين نجاد إن بلاده تتوقع أن يبلغ إنتاج الخام من حقل ياران الشمالي 30 ألف برميل يوميا بحلول مارس /آذار 2017 أي نهاية السنة الفارسية المقبلة بينما سيصل إنتاج حقل جنوب ازادكان إلى 60 ألف برميل يوميا في نفس الوقت تقريبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com