روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط العالمي 5%
روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط العالمي 5%روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط العالمي 5%

روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط العالمي 5%

سان بطرسبرج- قالت روسيا اليوم الخميس إن السعودية أكبر منتج للخام في أوبك اقترحت خفض الإنتاج العالمي بما يصل إلى خمسة بالمئة فيما قد يكون أول اتفاق عالمي في أكثر من عشر سنوات للمساعدة على التخلص من تخمة المعروض ودعم الأسعار المتدنية.

وقفز سعر برنت في العقود الآجلة ثمانية بالمئة إلى نحو 36 دولارا للبرميل بدعم من أنباء الاتفاق المحتمل الذي إذا طبق سيقلص على الفور فائض الإنتاج العالمي الذي يفوق الطلب بمقدار مليون برميل يوميا.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن السعودية اقترحت أن تخفض الدول المنتجة للنفط الإنتاج بما يصل إلى 5 بالمئة وهو ما يمثل نحو 500 ألف برميل يوميا بالنسبة لروسيا أكبر منتج في العالم.

وقال نوفاك "في الواقع هذه المحددات اقترحت لخفض إنتاج كل بلد بما يصل إلى 5 بالمئة... هذا موضوع متروك للمناقشات ومن السابق لأوانه الحديث عنه."

وأبلغ نوفاك الصحفيين أيضا أنه يوجد اقتراح لاجتماع بين دول أوبك ومنتجي النفط غير الاعضاء بالمنظمة على مستوى وزراء النفط وأن روسيا جاهزة للاجتماع. وقال "توجد أسئلة كثيرة فيما يتعلق بالإشراف على التخفيضات."

ونزلت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 12 عاما لتقترب من 27 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا الشهر انخفاضا من حوالي 115 دولارا للبرميل قبل 18 شهرا بفعل طفرة النفط الصخري الأمريكي وقرار أوبك رفع الإنتاج لحماية حصتها السوقية.

وكانت تداعيات هبوط النفط كبيرة إذ اضطرت بعض الدول الغنية بالخام إلى خفض عملاتها وهوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق. واندلعت احتجاجات في شوارع أذربيجان في حين تبقى الأسواق قلقة من احتمال تخلف فنزويلا عضو أوبك عن سداد ديونها.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من مسؤولين سعوديين بخصوص الاقتراح لكن مندوبا خليجيا بارزا في أوبك قال "الدول الخليجية في أوبك والسعودية مستعدة للتعاون في إي إجراء يحقق الاستقرار لسوق النفط العالمية."

وقال جاري روس أحد المراقبين المخضرمين لشؤون أوبك ومؤسس مجموعة بيرا التي مقرها الولايات المتحدة "ينبغي التعامل مع الأمر بجدية الآن. وسيكون العامل الأساسي هو مدى قدرة روسيا على التنفيذ."

وقالت بريندا كيلي كبيرة المحللين لدى مجموعة لندن كابيتال إن من المستبعد تطبيق التخفيضات المقترحة. وأضافت قائلة "كانت هناك محاولات في الماضي آلت إلى الفشل. فما يقال عن سعر النفط يختلف تماما عما يفعل.. يبدو أنها حالة من الهلع بالنظر الى هبوط الأسعار."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com