سول تنشئ مركزاً لدعم الصادرات إلى طهران‎

سول تنشئ مركزاً لدعم الصادرات إلى طهران‎

سول – ذكرت تقارير إخبارية اليوم الإثنين أن كوريا الجنوبية أطلقت مركز أعمال يستهدف دعم صادرات الشركات الكورية الجنوبية إلى إيران، مع فتح أبواب السوق الإيرانية أمام الشركات العالمية في أعقاب رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها.

وأشارت وكالة ”يونهاب“ الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن المركز الجديد يوجد في قلب العاصمة سول وتدعمه المؤسسات الحكومية ذات الصلة بالتجارة الخارجية مثل وزارة المالية ووزارة التجارة ومؤسسة التأمين على التجارة الكورية وبنك التصدير والاستيراد الكوري الجنوبية. ويقدم المركز الخدمات الاستشارية والمعلومات حول التجارة والاستثمار مع إيران.

وقال شوي سانج موك نائب وزير مالية كوريا الجنوبية إن السوق الإيرانية ستكون بمثابة مكافأة بالنسبة للاقتصاد الكوري إذا استغلتها الشركات الكورية بالطريقة الصحيحة و“المركز سيساعد شركاتنا في حل الصعوبات والقيام بالأعمال مع نظرائها في إيران ”.

وبعد توصل واشنطن وطهران إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني العام الماضي، رفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران منذ نحو 10 سنوات وهو ما فتح السوق الإيرانية التي يبلغ قوامها حوالي 80 مليون نسمة أمام الشركات العالمية.

يذكر أن إيران تمتلك رابع أكبر احتياطي نفط في العالم وثاني أكبر احتياطي غاز، لكن العقوبات الدولية عرقلت تطور قطاع الطاقة لديها بصورة كبيرة.

في الوقت نقسه وصل إجمالي حجم التجارة بين كوريا الجنوبية وإيران خلال أول 11 شهرا من العام الماضي حوالي 6 مليارات دولار مقابل 17 مليار دولار خلال .2011

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com