إيران تتحدى السعودية بخفض أسعار مبيعات النفط إلى أوروبا‎

إيران تتحدى السعودية بخفض أسعار مبيعات النفط إلى أوروبا‎

طهران- خفضت إيران سعر البيع الرسمي لشحنات النفط الخام تسليم شباط/ فبراير، المتوجهة إلى أوروبا، في خطوة اعتبرها خبراء تحدياً للسعودية، وسط منافسة على جذب المشترين الأوروبيين.

وبموجب سعر البيع الرسمي، الذي نُشر على الموقع الإلكتروني لشركة النفط الوطنية الإيرانية هذا الشهر، خفضت إيران سعر البيع الرسمي للخام الخفيف للشحنات المتجهة إلى شمال غرب أوروبا تسليم شباط/ فبراير، إلى خصم بلغ 4.85 دولار للبرميل عن متوسط السعر المرجح لخام القياس العالمي مزيج برنت.

وأجرت إيران الخصم قبل رفع العقوبات التي كانت تحظر شحنات النفط إلى أوروبا.

ويماثل ذلك خصماً بلغ 4.85 دولار في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، كان أقل سعر للبيع الرسمي إلى شمال غرب أوروبا منذ أوائل 2009. ويبلغ الخصم الآن للخام الثقيل 6.55 دولار للبرميل للشحنات تسليم شباط/ فبراير، انخفاضاً من ستة دولارات لشحنات كانون الثاني/ يناير، مسجلاً أيضاً أقل مستوياته في سبعة أعوام.

ويضاهي الخصم لسعر الخام الإيراني الخفيف أيضاً سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف السعودي للشحنات المتجهة إلى شمال غرب أوروبا تسليم شباط/ فبراير.

وبعد رفع العقوبات، قالت إيران إنها ستزيد إنتاجها 500 ألف برميل يومياً، وإنها تخطط لزيادته 500 ألف برميل يومياً أخرى بعد ذلك بوقت قصير، حسب ”رويترز“.

وقلصت العقوبات صادرات إيران النفطية إلى نحو 1.1 مليون برميل يومياً من 2.5 مليون برميل يومياً قبل 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com