الإمارات تشكك في قدرة أوبك على تغيير استراتيجيتها الحالية
الإمارات تشكك في قدرة أوبك على تغيير استراتيجيتها الحاليةالإمارات تشكك في قدرة أوبك على تغيير استراتيجيتها الحالية

الإمارات تشكك في قدرة أوبك على تغيير استراتيجيتها الحالية

أبوظبي – شكك وزير الطاقة الإماراتي في نجاح أوبك بمفردها في تغيير هذه استراتيجيتها لمجرد حدوث هبوط في السوق.

وقال سهيل بن محمد المزروعي، على هامش اجتماع للطاقة عقد اليوم في أبوظبي، إن الاستراتيجية الحالية لأوبك ناجعة ولكنها تحتاج وقتا لكي تؤتي ثمارها، وقد يستغرق الأمر بين عام وعام ونصف العام.

وأضاف أن النصف الأول من عام 2016 سيكون "صعبا" على سوق النفط لكنها ستبدأ الانتعاش تدريجيا في وقت لاحق من العام بدعم من الهبوط المتوقع في الإنتاج من خارج أوبك.

وتتمثل استراتيجية أوبك في الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير بدلا من خفض الإمدادات لدفع الأسعار للتعافي بهدف الدفاع عن الحصة السوقية للمنظمة على حساب المنتجين ذوي التكلفة العالية مثل منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن تتضخم تخمة المعروض في 2016 بعودة إمدادات النفط الإيرانية إلى السوق فور رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

وقال المزروعي إنه يعتقد أن جميع أعضاء أوبك ومن بينهم إيران لديهم الحق في زيادة إنتاجهم.

ودفعت تلك الآفاق محللي شؤون النفط إلى خفض توقعاتهم في الأيام الماضية وقال بنك ستاندرد تشارترد إن أسعار الخام قد تتراجع إلى عشرة دولارات للبرميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت صوب 30 دولارا للبرميل إلى أدنى مستوياتها في نحو 12 عاما قبل أن تتعافى قليلا. وفقدت العقود نحو ثلاثة أرباع قيمتها منذ منتصف 2014 بسبب تخمة المعروض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com