النفط يقترب من 33 دولاراً للبرميل
النفط يقترب من 33 دولاراً للبرميلالنفط يقترب من 33 دولاراً للبرميل

النفط يقترب من 33 دولاراً للبرميل

لندن- تراجعت أسعار النفط الخام لتقترب من أدنى مستوياتها في 11 عاما ونصف العام بعد ارتفاعها في وقت سابق يوم الجمعة متأثرة باستمرار تخمة المعروض العالمي وقتامة آفاق الطلب.

كانت الأسعار قد ارتفعت في أوائل التداول بعدما علقت بكين آلية جديدة لوقف التداول في البورصة تسببت في خسائر كبيرة بسوق الأسهم في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي الجلسة السابقة هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما بعد أن سمحت الصين لعملتها اليوان بالتراجع، وهو ما دفع أسواق الأسهم العالمية للهبوط. ثم علقت بكين التداول في أسواق الأسهم بعد أن أدت انخفاضات حادة إلى تفعيل آلية وقف التداول للمرة الثانية منذ استحداثها هذا الأسبوع.

وبحلول الساعة 15:01 بتوقيت جرينتش انخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 16 سنتا إلى 33.57 دولار للبرميل ليظل قريبا من مستوياته التي بلغها في يوليو/ تموز 2004 عند 33.26 دولار للبرميل.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 22 سنتا إلى 33.06 دولار للبرميل.

وارتفع الدولار عقب صدور بيانات يوم الجمعة أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي وفر وظائف أكثر من التوقعات بالقطاعات غير الزراعية في ديسمبر/ كانون الأول. وضغط صعود العملة الأمريكية على أسعار الخام.

ويتوقع بنك باركليز نمو الطلب الصيني على النفط 300 ألف برميل يوميا في 2016 انخفاضا من تقديرات بنمو قدره 510 آلاف برميل العام الماضي. لكنه يتوقع أن يكون نمو الواردات الصينية مدعوما بتعزيز المخزونات وزيادة واردات المصافي من الخام.

وعلى مدى السنة الأخيرة تجاوز الإنتاج العالمي من النفط حجم الاستهلاك بواقع 1.5 مليون برميل يوميا. وتتوقع منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب العالمي في 2016 إلى ما بين 1.20 مليون و1.25 مليون برميل يوميا من 1.8 مليون برميل يوميا في 2015.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الشهر الماضي إن الإنتاج سينخفض بواقع 570 ألف برميل يوميا في 2016 إلى 8.76 مليون برميل يوميا بعد التعديل بالرفع من توقعاتها السابقة في نوفمبر/ تشرين الثاني التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 520 ألف برميل يوميا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com