نفط كردستان أقل بـ 10 دولارات عن السعر العالمي

نفط كردستان أقل بـ 10 دولارات عن السعر العالمي

المصدر: إرم- أحمد العسكري

كشف مصدر في لجنة الصناعة والطاقة التابعة لبرلمان كردستان، اليوم الأحد، أن حكومة الإقليم تحصل على 500 مليون شهريا كعائدات نفطية.

وأوضح دلشاد شعبان نائب رئيس لجنة الصناعة والطاقة في برلمان كردستان، في تصريحات إعلامية أن ”حكومة الإقليم تصدر شهريا نحو 18 مليون برميل نفطي،بعائدات تبلغ نحو 500 مليون دولار،إلا ان رواتب الموظفين في الإقليم تبلغ 720 ملیون دولار“.

وعن العائدات الأخرى لحكومة الإقليم،قال شعبان ”إنها انخفضت، ويتم صرفها على المصروفات اليومية لحكومة كردستان وتسيير وإدارة الأعمال في وزارات الإقليم“.

وأضاف شعبان أن ”إقليم كردستان يبيع البرميل الواحد من النفط بعشرة دولارات أقل من السعر المحدد، وإذا بلغ سعر البيع 38 دولارا فإن الإقليم  سيبيع النفط بـ28 دولارا فقط“.

وقالت وزارة المالية في إقليم كردستان اليوم الأحد  أن“غدا الإثنين سيشهد توزيع رواتب منتسبي البشمركة وبعض الدوائر الخدمية التابعة لحكومة الإقليم عن الشهر الماضي.

ويرى مراقبون، ان مصير الإتفاق النفطي الهش بين الحكومة الإتحادية ببغداد وحكومة إقليم كردستان، بات مهددا بالإلغاء التام والعودة الى نقطة الصفر، من جراء التدهور السياسي الحاصل في الإقليم والذي أعاد للأذهان مرحلة الصدام المسلح بين الفرقاء السياسيين في تسعينيات القرن الماضي، في ظل الانسداد السياسي في معضلة انتخاب رئيس للإقليم، واتهامات متبادلة بالتفرد بالقرارات المصيرية كبيع النفط وغيره، دون الرجوع الى برلمان الإقليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة