وزير عراقي: اقتصاد البلاد يواجه تحديات خطرة
وزير عراقي: اقتصاد البلاد يواجه تحديات خطرةوزير عراقي: اقتصاد البلاد يواجه تحديات خطرة

وزير عراقي: اقتصاد البلاد يواجه تحديات خطرة

بغداد- قال وزير التجارة العراقية بالوكالة محمد السوداني، الخميس، إن العراق يواجه تحديات خطرة في الاقتصاد بسبب تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأشار السوداني إلى أن التحرك الحكومي يتجه إلى تفعيل الصناعة المحلية لتقليل الاعتماد على البضائع المستوردة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده ببغداد: "نحن مضطرون حاليا إلى اللجوء للاعتماد على الصناعة المحلية لتقليل الاستيراد".

وأوضح وزير التجارة أن "عملية استيراد السكر من الخارج ضمن مفردات البطاقة التموينية انتهت دون رجعة، ولدينا سعي لتأمين باقي المفردات من المنتج المحلي ومنها مادة الزيت".

بدوره، قال وزير الصناعة والمعادن محمد الدراجي، خلال المؤتمر الصحفي إن وزارته ستتولى تأمين 30% من الاستهلاك المحلي لمادة زيت الطعام خلال العام المقبل.

وأضاف الدراجي: "لدينا معملين لانتاج زيت الطعام، وسنعمل مع وزارة التجارة على تأهيلهما، وسنوفر 30% من الاستهلاك المحلي خلال عام من الآن"، مشيرا إلى أن "وزارته تسعى إلى تفعيل جميع الصناعات المحلية".

وأكد أن "هناك جهات خارجية دولية وتجار ومسؤولين عراقيين بارزين يعملون على إعاقة الصناعة المحلية، لاستمرار استيراد البضائع من خارج البلاد".

وأقر مجلس النواب العراقي الأسبوع الماضي بالأغلبية، الموازنة المالية لعام 2016 والبالغة (105 تريليونات دينار) أي (90 مليار دولار).

ولجأت الحكومة العراقية إلى زيادة ضرائب المبيعات على السلع المستوردة، بهدف تعزيز الإيرادات المالية لتقليل حجم الازمة المالية التي تتعرض لها البلاد نتيجة تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com