ارتفاع صادرات إقليم كردستان النفطية في نوفمبر
ارتفاع صادرات إقليم كردستان النفطية في نوفمبرارتفاع صادرات إقليم كردستان النفطية في نوفمبر

ارتفاع صادرات إقليم كردستان النفطية في نوفمبر

أربيل- قالت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراقي شبه المستقل في بيان يوم الأربعاء إن صادرات النفط من شمال العراق ارتفعت إلى 600 ألف و769 برميلا يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني بزيادة قدرها نحو خمسة آلاف برميل يوميا عن الشهر السابق.

وزادت الصادرات عبر خط أنابيب يصل إلى تركيا بانتظام هذا العام حيث خفض الأكراد مخصصات شركة تسويق النفط العراقية (سومو) لزيادة مبيعاتهم المستقلة من الخام.

ويبطل هذا فعليا اتفاقا جرى التوصل إليه العام الماضي وافق الأكراد بموجبه على نقل 550 ألف برميل يوميا في المتوسط لشركة سومو في 2015 مقابل سداد بغداد لمدفوعات الموازنة بالكامل.

وذكر البيان أن الإقليم لم ينقل أي كمية من الخام لسومو في نوفمبر/ تشرين الثاني. أضاف البيان أن الخط تعطل لمدة يومين في نوفمبر/ تشرين الثاني وذلك أساسا بسبب "محاولات تخريب وسرقة".

ويأتي النفط الذي يجري ضخه عبر خط الأنابيب بشكل أساسي من حقول في إقليم كردستان الذي بلغ متوسط ما ضخته في نوفمبر تشرين الثاني 434 ألفا و109 براميل يوميا.

وجاءت الكميات الأخرى من حقول كركوك المتنازع عليها والتي تديرها شركة نفط الشمال الحكومية لكن تحت سيطرة كردية.

ويجري إنتاج الجزء الأكبر من صادرات العراق النفطية وشحنه من المحافظات الجنوبية التي قفز متوسط إنتاجها إلى مستويات هي الأعلى في عقود عند 3.37 مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الأول بدعم من كميات الخام الكبيرة التى جرى تخزينها بسبب سوء الأحوال الجوية الشهر السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com