السعودية تخفض سعر بيع الخام الخفيف إلى آسيا بأقل من المتوقع

السعودية تخفض سعر بيع الخام الخفيف إلى آسيا بأقل من المتوقع

سنغافورة– خفصت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أسعار بيع معظم أنواع نفطها لآسيا بأقل من المتوقع في شحنات يناير كانون الثاني في مؤشر على أنها تضع في الاعتبار هوامش أرباح التكرير القوية في آسيا.

لكن السعودية رفعت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الفائق الجودة بفعل هوامش أرباح النافتا القوية وهو ما خالف توقعات بخفض السعر بسبب ضعف خام دبي القياسي.

وتحدد الأسعار الشهرية للنفط السعودي المسار لأعضاء أوبك الكويت وإيران والعراق الذين عرضوا سعرا أقل من السعودية خلال العامين الماضيين في معركة على الحصة السوقية هبطت بالأسعار العالمية لأدنى مستوياتها في ست سنوات.

وقالت شركة أرامكو السعودية الحكومية يوم الأربعاء إنها خفضت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا 0.10 دولار للبرميل عن مستواه في ديسمبر/ كانون الاول ليصل إلى ما يقل 1.40 دولار للبرميل عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

وزاد سعر الخام العربي الخفيف الفائق الجودة 0.20 دولار ليزيد دولارا على متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

وكان خفض سعر الخام العربي الخفيف أقل من الخفض المتوقع الذي تراوح بين 0.20 إلى 0.40 دولار في مسح أجرته رويترز لست شركات تكرير وسمسرة. وأظهر استطلاع رويترز أن المشاركين في السوق توقعوا خفض أسعار الخام العربي الخفيف الفائق الجودة أيضا.

وخفضت أرامكو أيضا سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للولايات المتحدة في شحنات يناير/ كانون الثاني 0.30 دولار للبرميل لكنها رفعت السعر إلى شمال غرب أوروبا 0.50 دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com