فرنسا تدشن أكبر محطة كهربائية ضوئية في أوروبا

فرنسا تدشن أكبر محطة كهربائية ضوئية في أوروبا

باريس– دشنت فرنسا أكبر محطة كهربائية ضوئية في أوروبا تولد طاقة توازي الاستهلاك السنوي لمدينة يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة في جنوب غرب فرنسا، في إطار مبادرة تدل بحسب صاحبها على أن الطاقة الشمسية ”قادرة اليوم على أن تحل محل“ تلك النووية.

وقد وضعت هذه المحطة الواقعة في منطقة سياستس (جنوب بوردو) قيد التشغيل على مراحل منذ سبتمبر/ أيلول وتمتد مساحتها على 260 هكتارا وهي تعمل بكامل طاقتها منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتبلغ طاقتها 300 ميغاوات وقد رفع وصلها بشبكة الكهرباء توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في فرنسا بنسبة 22%، في الربع الثالث من العام.

ويعد تطوير مصادر الطاقة البديلة من الخطوات الرئيسية لمكافحة الاحترار المناخي الذي يتم حاليا التباحث في وسائل الحد من تفاقمه في مؤتمر أممي في باريس.

وتشمل هذه المحطة 983500 لوح كهربائي ضوئي ركزت على 16500 منصة مصنوعة من الفولاذ والالمنيوم وهي موصولة في ما بينها بأسلاك هوائية وأرضية تمتد على أكثر من 4 آلاف كيلومتر. وقد أنجزت هذه المنشأة التي تتخطى مساحتها مساحة 300 ملعب كرة قدم في خلال 10 أشهر.

وهي تقدم ”طاقة أكبر بمعدل ثلاث إلى أربع مرات من المحطات الشمسية الأخرى في فرنسا مع ألواح موجهة إلى الجنوب لا غير“، وهو ما كشف كزافييه باربارو المدير التنفيذي لشركة ”نيوين“ التي تشغلها مؤكدا ان الطاقة الشمسية التي كانت دوما محصورة في مشاريع صغيرة ”دخلت مرحلة جديدة“ بفضل هذه المحطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com