"أوبك" تتجه لاجتماع صعب ومخاوف من استمرار هبوط الأسعار
"أوبك" تتجه لاجتماع صعب ومخاوف من استمرار هبوط الأسعار"أوبك" تتجه لاجتماع صعب ومخاوف من استمرار هبوط الأسعار

"أوبك" تتجه لاجتماع صعب ومخاوف من استمرار هبوط الأسعار

فيينا- قال مسؤولون ومندوبون بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء إن المنظمة تستعد لاجتماع بالغ الصعوبة هذا الأسبوع، في الوقت الذي تضخ فيه الدول الأعضاء كميات قياسية في ظل ضبابية آفاق الطلب، واحتمال رفع الفائدة الأمريكية الذي قد يدفع أسعار النفط للنزول.

وقال مصدر في أوبك إن الاجتماع المقرر عقده في فيينا يوم الجمعة "سيكون صعبا". ويتوقع عدد كبير من المراقبين والمسؤولين في أوبك أن يتمخض الاجتماع عن تمديد العمل بسياسات الإنتاج الحالية.

وراوغ وزير البترول السعودي علي النعيمي في رده على تساؤلات بشأن استراتيجية أوبك وذلك بعد وصوله إلى العاصمة النمساوية فيينا يوم الثلاثاء.

وحينما سُئل النعيمي عما إذا كانت استراتيجية السعودية المتمثلة في الدفاع عن حصتها في السوق تؤتي ثمارها تساءل الوزير قائلا "أي استراتيجية؟ من الذي قال إننا نحافظ على الحصة السوقية؟"

وشكا مندوبون لدى أوبك من غير دول الخليج من أن السعوديين يفرضون وجهات نظرهم على المنظمة. وقال النعيمي يوم الثلاثاء بشأن الاجتماع "سنكون هناك .. سوف نستمع ثم نقرر."

وقادت السعودية قبل نحو عام قرار أوبك بضخ المزيد من النفط والدفاع عن الحصة السوقية في مواجهة المنتجين المنافسين. وقلصت هذه السياسة وتيرة إنتاج النفط الصخري الأمريكي إلى حد ما وتتجه إمدادات المنتجين من خارج أوبك إلى الانخفاض العام المقبل.

غير أن ذلك لن يكفي لوقف نمو تخمة المعروض مع الارتفاع الحاد في إمدادات روسيا غير العضو في أوبك والعراق عضو المنظمة في حين أن من المتوقع أن تزيد الإمدادات الإيرانية إذا رُفعت العقوبات الغربية عن طهران العام القادم.

وهبطت أسعار النفط إلى أقل من النصف لتصل إلى 45 دولارا للبرميل من 115 دولارا قبل نحو 18 شهرا.

وقال مصدر ثان في أوبك إنه يتوقع المزيد من الضغوط النزولية على أسعار النفط إذا رفعت الولايات المتحدة أسعار الفائدة في ديسمبر/ كانون الأول بما يساعد الدولار على مواصلة مكاسبه بعد المستويات القياسية التي بلغها في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن أسعار النفط قد تنخفض إلى 35 دولارا للبرميل.

وأشارت عدة مصادر إلى الاختلافات التي ثارت الأسبوع الماضي بخصوص آفاق الطلب العالمي حين التقى خبراء من أوبك في فيينا قبل الاجتماع الوزاري هذا الأسبوع. وقال مصدر ثالث إن الأعضاء المتشددين بشأن الأسعار في أوبك وهم إيران والجزائر وفنزويلا إلى جانب الإكوادور والعراق وهما أكثر اعتدالا شككوا في التوقعات المتفائلة لأمانة المنظمة بشأن معدل نمو الطلب خلال العام المقبل والبالغ 1.25 مليون برميل يوميا.

وذكروا أنهم يعتقدون أن معدل نمو الطلب سيصل في الواقع إلى مليون برميل يوميا فقط بما يمثل تباطؤ عن العام الحالي المتوقع أن يتجاوز فيه معدل النمو 1.7 مليون برميل يوميا. في الوقت نفسه لم تظهر أي علامات على انحسار إنتاج كبار المنتجين العالميين.

فقد ارتفع إنتاج السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 10.25 مليون برميل يوميا رغم العوامل الموسمية التي عادة ما تقلص الطلب على الخام للاستهلاك المحلي في أشهر الشتاء. وزادت صادرات النفط العراقية في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى أعلى مستوى لها في عقود ليبلغ متوسطها 3.37 مليون برميل يوميا.

وبلغ إنتاج النفط الروسي في أكتوبر/ تشرين الأول مستوى جديدا هو الأعلى منذ انتهاء الحقبة السوفيتية.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء يوم الثلاثاء إن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أرسل خطابا إلى أوبك قبل اجتماع الجمعة يحث الأعضاء على احترام سقف الانتاج المشترك البالغ 30 مليون برميل يوميا.

وقال محللون من انرجي أسبكتس في مذكرة يوم الثلاثاء "تجتمع أوبك في الرابع من ديسمبر ونتوقع استمرار الوضع الراهن. فالسعودية لا تريد خفض الإنتاج خصوصا مع استمرار صعوبة الخفض الجماعي وسط ارتفاع الضغوط المالية على كبار الأعضاء الآخرين في أوبك والمنتجين الرئيسيين من خارج المنظمة."

وقالت انرجي أسبكتس إنها تعتقد أن السعودية لن تخفض الإنتاج إلا إذا استطاعت التأثير على السوق وهو أمر يستبعد حدوثه قبل النصف الثاني من 2016 في ضوء المستويات المرتفعة الحالية للمخزونات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com