لصوص يسرقون نفط بـ 250 مليون دولار من خط أنابيب في نيجيريا

لصوص يسرقون نفط بـ 250 مليون دولار من خط أنابيب في نيجيريا

لاغوس- قالت شركة النفط الوطنية النيجيرية إن اللصوص تمكنوا خلال العام الجاري من سرقة كميات من النفط بقيمة 250 مليون دولار من أحد أنابيب نقل الخام.

وأكدت الشركة أن خط الانابيب الذي ينقل الخام من لاغوس إلى شمال البلاد تعرضه لعمليات سرقة بلغت نحو نصف مليار غالون من النفط.

وتشهد منطقة شمال نيجيريا أزمة في الوقود حيث أصبح من المألوف تكدس السيارات أمام محطات الوقود حيث تعتبر الحكومة ان نقص الوقود يعود لعمليات التخريب في خط نقل الخام إلى الشمال علاوة على عمليات سرقة ضخمة.

ويمتد خط الأنابيب نحو 250 كيلومترا من لاغوس العاصمة التجارية للبلاد حتى مدينة لورين شمال البلاد. من جانبها اكدت الشركة الوطنية للنفط أنها تعمل على حل الازمة في خط الانابيب بأسرع وقت ممكن.

وقالت المديرة الإقليمية للشركة ”نقوم بضخ نحو 35 مليون لتر من الوقود يوميا لمواجهة الطلب المتزايد في الشمال وليس هناك أي سبب واضح يبرر عدم توفر الوقود للمواطنين“.

وتعتبر نيجيريا أكبر مصدر للنفط في القارة الافريقية لكنها تفتقر إلى معامل تكرير النفط بحيث يعتمد المواطنون بشكل كبير على الوقود المستورد من الخارج. وتعد ازمات الوقود أمرا معتادا ومكررا في نيجيريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com