فنلندا تعتزم بناء أول مستودع بالعالم للنفايات المشعة ‎

فنلندا تعتزم بناء أول مستودع بالعالم للنفايات المشعة ‎

فيينا – أعطت  الحكومة الفنلندية، أمس الخميس، الضوء الأخضر لإنشاء أول مستودع  في العالم للنفايات المشعة عالية المستوى.

وحصلت شركة ”بوسيفا“ الفنلندية على ترخيص لإقامة المستودع تحت الأرض بجنوب منطقة ”أولكيليوتو“ لدفن النفايات المشعة عالية المستوى لسنوات طويلة  قد تصل إلى 100 ألف سنة كما أعلنت الحكومة.

وستبني الشركة المستودع  بالقرب من محطة طاقة نووية تخطط لإنشائها بعمق 450 متر في الصخر.

وقال وزير  الاقتصاد الفنلندي ”أولي رين“، أمس الخميس، إنه يجري التخطيط لمشروع مماثل في السويد، وهناك قرار نهائي بذلك“؛ وفقا لوكالة رويترز.

وفي ألمانيا تتوقع الحكومة أن تبني مستودعا للنفايات المشعة عالية المستوى، يبدأ العمل فيه عام 2050 .

وفي مستودع النفايات، سيتم وضع الوقود المستنفد في حاوية مغلفة بالنحاس، على أن تغلق فتحات المستودع بمادة البتونايت.

وتقدر تكلفة المشروع بمبلغ 3.5 مليار يورو، وبعد 100 عام فإن النشاط الإشعاعي للنفايات سيصل إلى مستوى آمن.

أما في أستراليا، فقد أصدرت الحكومة،  اليوم الجمعة، قائمة مختصرة بأسماء ستة مواقع دائمة محتملة لتخزين النفايات النووية بمناطق نائية في أستراليا؛ وفقا لوكالة الأخبار الألمانية.

وسيجري تخزين النفايات المشعة على المستويين المنخفض والمتوسط من المستشفيات والمعامل والمنشآت الصناعية في المواقع التي يتم اختيارها في نهاية المطاف، علما بأنه يتم حاليا تخزين تلك المواد مؤقتا في أكثر من 100 موقع منتشر حول البلاد.

كما تفتح تلك الخطوة الباب أمام أستراليا لقبول نفايات نووية عالمية في وقت ما في المستقبل، وهي خطوة اقترحها رئيس الوزراء مالكوم تيرنبول.

وقال وزير الموارد والطاقة، جوش فريدنبيرج، إنه ستكون هناك مشاورات لمدة أربعة أشهر مع المجتمعات المتضررة قبل أن تقلص الحكومة القائمة بنهاية .2016 وسيتم تشغيل مواقع التخزين بحلول .2020

وأضاف فريدنبيرج في بيان اليوم الجمعة: ”أستراليا حاليا لديها ما يعادل حوضي سباحة أوليمبيين من حيث الحجم من مثل تلك النفايات“.

وتابع: ”يتم الترخيص لأكثر من 100 موقع في أنحاء البلاد بما في ذلك المستشفيات والجامعات بتخزين تلك النفايات على أساس مؤقت“.

وأوضح أن تلك المواقع ستخضع للتصميم والبناء والتشغيل وفقا لأعلى معايير السلامة والحفاظ على البيئة.

وتأتي تلك الخطوة فيما يثار نقاش في أستراليا حول الطاقة النووية وتعدين اليورانيوم وإمكانية تخزين النفايات النووية في منشأة صحراوية نائية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com