مشروع لتخزين الكربون قد يرفع معدل استخراج النفط بحقل سعودي
مشروع لتخزين الكربون قد يرفع معدل استخراج النفط بحقل سعوديمشروع لتخزين الكربون قد يرفع معدل استخراج النفط بحقل سعودي

مشروع لتخزين الكربون قد يرفع معدل استخراج النفط بحقل سعودي

الرياض- قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن أول مشروع تجريبي لحبس وتخزين الكربون والذي يقع في حقل نفط الغوار قد يرفع معدلات استخراج الخام 20 نقطة مئوية.

ويجري الترويج لبرامج تخزين الكربون في أرجاء العالم كوسيلة لإبطاء ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض من خلال منع انطلاق ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. لكن دولا من كبار منتجي النفط مثل السعودية تحرص أيضا على تطوير تلك البرامج كسبيل لتمديد آجال الحقول.

ومن خلال ضخ ثاني أكسيد الكربون في الحقول المستنفدة بدلا من موارد ثمينة أخرى مثل المياه، يمكن زيادة الضغط في الحقول لزيادة معدلات الاستخراج برغم أن تلك التكنولوجيا لا تزال باهظة الثمن.

وينتج حقل الغوار - الذي يضخ الخام منذ عام 1951 - أكثر من خمسة ملايين برميل يوميا أو نحو نصف إنتاج السعودية.

وبدأ مشروع الكربون الذي تطوره شركة النفط الحكومية أرامكو العمليات هذا العام حيث سيتم حبس 40 مليون قدم مكعبة يوميا من ثاني أكسيد الكربون في محطة استخلاص الغاز في الحوية ثم نقلها عبر أنابيب لمسافة 85 كيلومترا إلى منطقة العثمانية.

وفي العثمانية سيتم ضخ الغاز إلى مكامن النفط تحت ضغط مرتفع لتعزيز معدلات استخلاص الخام حيث سيتم تخزين ما يقدر بنحو 800 ألف طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون. واستخدمت أرامكو في السابق أسلوب ضخ الماء بالحقل.

وقال النعيمي في مؤتمر صحفي بالرياض يوم الأربعاء "هذا المشروع التجريبي سيظهر لنا ما إذا كان بوسعنا رفع نسبة الاستخراج (استخراج النفط) من حقل الغوار من 50 بالمئة إلى أكثر أو أقل من 70 بالمئة."

وتقول وزارة الطاقة الأمريكية إن الحقل يضم احتياطيات مؤكدة باقية تقدر بواقع 75 مليار برميل.

وتبلغ معدلات استخراج النفط من الحقول السعودية حاليا حوالي 50 بالمئة من حيازاتها لكن النعيمي قال إن المعدل ارتفع في بعض الحقول إلى حوالي 70 بالمئة من خلال ضخ الماء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com