تونسي يصمم آلة جديدة للاستفادة من طاقة الرياح – إرم نيوز‬‎

تونسي يصمم آلة جديدة للاستفادة من طاقة الرياح

تونسي يصمم آلة جديدة للاستفادة من طاقة الرياح

تونس– اخترع مهندس تونسي يدعى أنيس عويني أسلوبا يمثل فتحا جديدا في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح، وذلك بعد أن نجح في إنتاج محول جديد بلا مراوح أطلق عليه اسم ”صافون“.

ويبلغ عويني من العمر 37 عاما، وأمضى عامين من العمل لابتكار أسلوب جديد من أجل الاستفادة من طاقة الرياح، ليتوصل في النهاية الى اختراعه الذي سماه ”صافون“، وهو اسم مستوحى من اسم إله كان يعبد في قرطاج القديمة؛ هو ”بعل سافون“ إله الريح.

ويعمل المحول الجديد من خلال الحركة إلى الخلف وإلى الأمام بمساعدة عقدة ثلاثية الأبعاد، تنتج الحركة ضغطا هيدروليكيا يمكن بعد ذلك تخزينه وتحويله إلى كهرباء.

وفي تسجيل صوتي لوكالة رويترز قال عويني:“مكونات هذا الجسم لا تدور حول محور كالمروحيات بل لديها حركة مختلفة ملهمة من الطبيعة. هذه الحركة سميتها حركة ثلاثية الأبعاد ذات عقدة. هذه الحركة ترسم الرقم ثمانية أو رمز النهاية في الفضاء. هذه حركة نجدها في الطبيعة. لهذا السبب قلت ان الصَّافُون تحاكي الطبيعة. هذه الحركة موجودة في ذيل السمك لكي يتمكن من التحرك ونجدها أيضا في أجنحة العصافير“.

وقال عويني إن ما يميز اختراعه إنه صديق للبيئة بدرجة أكبر من الاختراعات السابقة، كما أنه مصدر منخفض التكلفة للطاقة غير الملوثة، فضلا عن إمكانية استخدامه في ضخ الماء أو كمكبس لمكيفات الهواء.

وأضاف انه لا يعتزم بيع جهازه كوحدات منفصلة بل بيع الكهرباء التي ينتجها في مختلف ارجاء العالم. وأعرب عن أمله فى ان تتحول شركته إلى مزود كهرباء لا إلى شركة بيع معدات ثقيلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com