"داعش" يكبد العراق 400 ألف برميل نفط يومياً
"داعش" يكبد العراق 400 ألف برميل نفط يومياً"داعش" يكبد العراق 400 ألف برميل نفط يومياً

"داعش" يكبد العراق 400 ألف برميل نفط يومياً

بغداد- قدرت وزارة النفط العراقية الخسائر اليومية جراء سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على عدد من حقول النفط في البلاد بما يصل إلى 400 ألف برميل يومياً.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد: "يدمر تنظيم "الدولة الإسلامية" شركات النفط العراقية وخطوط الأنابيب، ما تسبب بأضرار تقدر بمليارات الدولارات، العراق يخسر ما بين 300 إلى 400 ألف برميل يومياً بسبب أعمال التنظيم".

وذكر المتحدث أن الجيش العراقي تمكن من استعادة معظم حقول النفط التي استولى عليها التنظيم المتطرف، قائلاً "تمكنت قوات الجيش والأمن من دفع تنظيم "الدولة الإسلامية" خارج محافظة صلاح الدين، وفي الوقت الحالي تسيطر الجماعات الإرهابية على مجموعة قليلة من حقول النفط في محافظة نينوى".

وأضاف جهاد أن التنظيم لم يتمكن من تطوير حقول النفط في محافظة نينوى نظراً لافتقاره للخبرات التقنية المطلوبة.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن التنظيم الإرهابي يجني من بيع النفط من حقول الخام التي يسيطر عليها في سوريا والعراق نحو 50 مليون دولار شهرياً.

ويحصل التنظيم على ما بين 10 و20 ألف برميل يومياً من حقول النفط في العراق، وعلى نحو 30 ألف برميل يومياً من سوريا، وفي حال حرمان التنظيم من عوائد النفط سيشكل ذلك ضربة موجعة له.

هذا وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يمتلك مصادر تمويل أخرى غير النفط، ووفقاً لوزارة الدفاع الأميركية، فإن المجموعة الإرهابية تعتمد أيضاً على التبرعات لتمويل أنشطتها الإرهابية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com