الطاقة المتجددة بدول الخليج توفر 4 مليارات برميل نفط

الطاقة المتجددة بدول الخليج توفر 4 مليارات برميل نفط

أبوظبي– قال تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، ومقرها أبوظبي، بأن تلبية جميع أهداف الطاقة المتجددة المعلن عنها في دول مجلس التعاون الخليجي من شأنه توفير 4 مليارات برميل من النفط.

وأضاف كما سيساهم تحقيق هذه الأهداف في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 1.2 غيغاطن، من الآن وحتى العام 2030. وجاء إطلاق التقرير عشية الاستعدادات لانعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل في يناير/ كانون الثاني من العام المقبل.

 وأضاف تُعادل هذه الأرقام استهلاكاً أقل بنسبة 25 بالمئة سنوياً من الوقود الأحفوري في قطاع الكهرباء والمياه بحلول العام 2030، وخفضاً إجمالياً بمقدار 8 بالمئة في البصمة الكربونية للفرد الواحد على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة. وسيتم توليد 74 في المائة من الطاقة المتجددة المنتجة في دول مجلس التعاون الخليجي، والمقدرة بـ 69 غيغا وات، في المملكة العربية السعودية.

 وتظهر أرقام ”إيرينا“ أيضاً أن بلوغ الأهداف المنشودة من شأنه أن يقلل استهلاك المياه بنحو 18 تريليون لتر سنوياً، أي 20 بالمئة، وخلق ما يقرب من 130 ألف فرصة عمل مباشرة في العام من الآن وحتى العام 2030، نظراً لأن مصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الكهروضوئية الشمسية، أقل استهلاكاً للمياه من التقنيات القائمة على الوقود الأحفوري.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com