الإمارات تفتتح مشروعين للطاقة النظيفة في ”توفالو“ و“كيريباتي“

الإمارات تفتتح مشروعين للطاقة النظيفة في ”توفالو“ و“كيريباتي“

أبوظبي- قالت شركة مصدر، ومقرها أبوظبي أنها ستقوم خلال الأسبوع الجاري بتدشين مشروعين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في دولتين في المحيط الهادئ.

وأضافت تم الأمس افتتاح محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 500 كيلوواط في أرخبيل فونافوتي في دولة توفالو، وسيتم خلال الأسبوع افتتاح محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وحماية المياه الجوفية على أرخبيل جزر تاراوا في جمهورية كريباتي.

ويندرج المشروعان ضمن إطار الدعم الاقتصادي والاجتماعي المقدم من دولة الإمارات للمساعدة على تنمية الدول الواقعة على جزر المحيط الهادئ. وتهدف هذه المشاريع إلى خفض اعتماد هذه الدول على وقود الديزل المستورد، بما يساعدها على تحرير مواردها المالية ليتم تخصيصها لمشاريع تنموية أخرى، وفي ذات الوقت خفض الأضرار البيئية جراء استخدام الوقود التقليدي.

ويقع المشروع الأول على أرخبيل جزر فونافوتي التي تعد مجموعة الجزر الأكثر اكتظاظاً بالسكان في دولة توفالو، وتم تمويله عبر صندوق أبوظبي للتنمية. ويتميز المشروع بأن الهياكل التي تحمل الألواح الشمسية والتي ترتفع إلى علو أربعة أمتار تشكل مساحات عامة مظللة، وهي نادرة على هذه الجزيرة، وتغطي المساحات المظللة 1840 متراً مربعاً يمكن أن يستفيد منها سكان الجزيرة.

ويتضمن المشروع أيضاً منشأة جديدة للتخزين وإقامة ورش العمل بمساحة 540 متراً مربعاً مع مساحة إضافية يمكن استخدامها لإنشاء المكاتب أو لأغراض الترفيهية. وسوف يساهم هذا المشروع في تأمين الطاقة الكهربائية لأكثر من 800 منزل عن طريق توليد 783 ألف كيلوواط ساعي من الطاقة سنوياً، وبالتالي الاستغناء عن 206 آلاف لتر من الديزل سنوياً وتوفير ما يصل إلى 280 ألف دولار وخفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 570 طن سنوياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة