"ارامكو" السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة صينية
"ارامكو" السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة صينية"ارامكو" السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة صينية

"ارامكو" السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة صينية

الرياض- قالت مصادر مطلعة إن شركة ارامكو السعودية أكبر منتج للنفط في العالم تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية فضلا عن أصول في انشطة تجزئة في صفقة من شأنها أن تسهم في بيع حصة أكبر من انتاجها من الخام للصين مع احتدام المنافسة في السوق.

واضافت المصادر أن قيمة الصفقة تقدر بين مليار و1.5 مليار دولار لكن القيمة النهائية والأصول وحجم الحصص قابلين للتغيير.

ويمثل بيع حصة في مصفاة قائمة خروجا عن المعهود سابقا في الصين إذ كانت تقتصر استثمارات شركات الطاقة الاجنبية على مشروعات جديدة لكن بكين تحرص حاليا على إعادة هيكلة الشركات العملاقة الكثيرة المملوكة للدولة.

وبالنسبة للصين فإن الاتفاق يضمن امدادات خام مستقرة لتلبية الطلب المتزايد بينما تتلقى شركة البترول الوطنية الصينينة تمويلا جديدا يسهم في خفض ديونها في وقت تضغط فيه أسعار النفط المنخفضة علي أرباح شركات الطاقة.

وتجري ارامكو مفاوضات لشراء حصة اقلية في واحدة على الأقل من مصافي الشركة الصينية الجديدة ونحو 300 منفذ لمبيعات التجزئة بحسب أحد المصادر. وتدير شركة البترول الوطنية الصينية 26 مصفاة ومصنع للبتروكيماويات.

وقال أحد المصادر "معظم القيمة بالنسبة لارامكو تكمن في المصفاة. يتيح ذلك وضعا جيدا للسعودية لبيع الخام في وقت يزيد فيه المعروض من الدول الأخرى." وامتنعت ارامكو عن التعليق ولم يتسن الاتصال بممثل للشركةالصينية للتعقيب.

وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها لأن المفاوضات سرية مضيفة أن توقيت التوصل لإتفاق نهائي لم يتضح بعد رغم أن المفاوضات بدأت قبل نحو خمسة أشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com