مصر و“كويت إنرجي“ توقعان إتفاقاً للبحث عن النفط والغاز بالعراق

مصر و“كويت إنرجي“ توقعان إتفاقاً للبحث عن النفط والغاز بالعراق

القاهرة– قال  وزير البترول والثروة المعدنية المصري اليوم أنه تم التوقيع النهائي لاتفاقية الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي للبحث عن البترول والغاز. وأضاف المهندس طارق الملا أنه بموجب العقد ستقوم شركة كويت انرجي بالتنازل عن حصة نسبتها 10% في منطقة الامتياز بالقطاع رقم 9 في محافظة البصرة جنوب العراق.

وأشار الوزير أن التوقيع النهائى تم بالعراق اليوم الأربعاء، ويأتى ذلك تفعيلاً للاتفاق الذى تم توقيعه خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى مارس/ آذار الماضي .

وأكد وزير البترول أهمية اتفاقية الشراكة التي تفسح المجال أمام قطاع البترول لأول مرة في إيجاد مصادر جديدة للبترول والغاز من خارج مصر أسوة بما تنتهجه الكثير من دول العالم، بالإضافة إلى زيادة احتياطي وإنتاج مصر من البترول والغاز من خارج مصر وفتح مجالات جديدة لشركات البترول المصرية للعمل خارج مصر، وتُعد خطوة مهمة لتأمين الامدادات البترولية من خارج مصر لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة والعائدات لصالح الاقتصاد المصري نتيجة تنويع مجالات الاستثمار البترولي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم حفر البئر الأول فيحاء 1 فى منطقة الامتياز وتم اختباره فى طبقتين أعطت الأولى إنتاجية حوالى 8.3 ألف برميل يومياً والطبقة الثانية أعطت إنتاجية حوالى 3.3 ألف برميل يومياً بمجموع حوالى 11.6 ألف برميل يومياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة