"غازبروم" الروسية تعلن تأخر مشروعها مع تركيا
"غازبروم" الروسية تعلن تأخر مشروعها مع تركيا"غازبروم" الروسية تعلن تأخر مشروعها مع تركيا

"غازبروم" الروسية تعلن تأخر مشروعها مع تركيا

موسكو- قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة الطاقة الروسية "غازبروم" ألكسندر مدفيديف إن افتتاح خط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز لا يبدو ممكنا مثلما كان مخططا بحلول نهاية العام 2016.

وأضاف مدفيديف أن سبب التأخر يعود إلى عدم بدء تنفيذ المشروع الرامي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية في الموعد المفترض.

من جهته، قال نائب مستشار وزارة الطاقة والمصادر الطبيعية التركية صفاء صادق الأسبوع الماضي إنه "لقد تم تجميد المباحثات، لا أقول أن الأطراف تركت الطاولة لكن عليها الاجتماع مرة أخرى لحل بعض المُعْضِلات".

وأشار صادق إلى أن روسيا تربط موضوع خفض سعر الغاز المصدر إلى تركيا بملف المشروع، في حين ترى أنقرة أنه ينبغي تناول الموضوعين بشكل منفصل.

يذكر أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أعلن أواخر أغسطس الماضي استعداد بلاده للتوقيع على الاتفاق بين الحكومات بخصوص الجزء الأول من مشروع "السيل التركي"، موضحا "أنهم أرسلوا مسودة الاتفاق إلى أنقرة وأن الكرة باتت في ملعب الجانب التركي".

ولفت نوفاك إلى أن عملية التوقيع قد تطول بسبب توجه تركيا إلى انتخابات عامة مبكرة مطلع نوفمبر المقبل.

ومن المنتظر أن يبلغ حجم ضخ الغاز الروسي عبر شبكة "السيل التركي" نحو 63 مليار متر مكعب منها 47 مليار سيضخ للسوق الأوروبية فيما سيخصص 16 مليار متر مكعب للاستهلاك التركي.

 ومن المرتقب بناء 4 خطوط نقل بشكل تدريجي ضمن المشروع وإنشاء مجمع للغاز في اليونان لتوريده إلى المستهلكين جنوبي أوروبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com