كردستان العراق يخصص 75 مليون دولار لسداد مستحقات 3 شركات نفط
كردستان العراق يخصص 75 مليون دولار لسداد مستحقات 3 شركات نفطكردستان العراق يخصص 75 مليون دولار لسداد مستحقات 3 شركات نفط

كردستان العراق يخصص 75 مليون دولار لسداد مستحقات 3 شركات نفط

اربيل- قال إقليم كردستان العراق اليوم الاثنين إنه خصص 75 مليون دولار من إيرادات مبيعاته المباشرة من النفط الخام لثلاث شركات نفط عالمية تعطلت مستحقاتها جراء نزاع بين اربيل وبغداد.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان في بيان إن كلا من شركتي جينيل انرجي ودي.إن.أو ستتلقى 30 مليون دولار بينما ستحصل جلف كيستون على 15 مليون دولار. وأضافت أن المدفوعات ستحول إلى حسابات الشركات في غضون سبعة أيام.

وزادت حكومة إقليم كردستان العراق من مبيعاتها المستقلة منذ منتصف يونيو/ حزيران بينما قلصت المخصصات لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) وسط نزاع متصاعد على حقوق التصدير والمدفوعات أدى إلى عدم سداد مستحقات الشركات. وتعهدت حكومة الإقليم بالبدء في السداد المنتظم لمستحقات تصل إلى 100 مليون دولار لشركات المصدرة للنفط.

وفي الأسبوع الماضي قالت وزارة الثروات الطبيعية إن صادرات النفط من شمال العراق تراجعت بنحو 44 ألف برميل يوميا في أغسطس/ آب لتصل إلى 472 ألفا و832 برميلا يوميا في المتوسط بسبب تعطل خط أنابيب ممتد إلى تركيا.

وقفز سهم دي.إن.أو النرويجية 5.6 بالمئة بينما صعد سهم جينيل 4.5 بالمئة وجلف كيستون 1.5 بالمئة بعد صدور البيان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com