60 مليار دولار حجم استثمارات قطاع الحفر بالسعودية
60 مليار دولار حجم استثمارات قطاع الحفر بالسعودية60 مليار دولار حجم استثمارات قطاع الحفر بالسعودية

60 مليار دولار حجم استثمارات قطاع الحفر بالسعودية

الرياض-  يصل حجم الاستثمارات في قطاع الحفر والتنقيب عن النفط في المملكة ب60 مليار دولار تمثل الاستثمار في 168 حفارا منها 54 حفارا بحريا والبقية برية .

وأوضح سعد الصعب الرئيس التنفيذي لشركة الحفر العربية السعودية السابق لصحيفة الرياض السعودية  أن الشركة استثمرت خلال ال 10 سنوات الأخيرة 7 مليارات دولار في التكنولوجيا وشراء معدات للحفر.

وقال، "إن موجة انخفاض أسعار النفط تظل موجة وستزول لاسيما وأنها دورة طبيعية يمر فيها البترول في فترات متباعدة طالما ان الطلب على البترول مستمر وفي تزايد".

و لم يستبعد الصعب ان تقفز أسعار البترول لتتعدى حاجز ال 120 دولاراً، كما لم يحدد فترة رجوع الأسعار، وانما ربطها بعوامل سياسية وأخرى اقتصادية، وحرص على "عدم الخوف من انخفاض أسعار البترول والاستعجال في اتخاذ قرارات استراتيجية للمشاريع في المملكة".

ولفت إلى أن الحفر العربية هي الأولى لدى أرامكو في الحفر ولدى شركة العمليات المشتركة في الخفجي، مؤكدا جاهزية الشركة على استخراج النفط الصخري الى جانب النفط الاحفوري، إلا انه بين ان المملكة ليست بحاجة الان الى النفط الصخري بسبب كميات النفط الاحفوري المتوفرة.

ولم ينفي تأثر الحفر إذا ما استمر الهبوط الحاد في أسعار البترول، مرجعا السبب إلى أن الطلب على الحفر سينخفض، وبالتالي ستضطر الشركات الى تخفيض اسعار الحفر.

وقال أن سبب تأخر الحفر العربية في العمل على مشاريع في الدول القريبة يعود إلى كثرة وضغط العمل لدى أرامكو، كاشفا عن توجه الشركة للحفر في الكويت والإمارات وعمان في المستقبل القريب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com