انخفاض أسعار النفط يهدد رواتب موظفي العراق – إرم نيوز‬‎

انخفاض أسعار النفط يهدد رواتب موظفي العراق

انخفاض أسعار النفط يهدد رواتب موظفي العراق

المصدر: بغداد - محمد وذاح

حذرت عضو لجنة الاقتصاد بالبرلمان العراقي، النائبة نجيبة نجيب، الخميس، من عدم قدرة الحكومة الاتحادية توفير رواتب موظفي الدولة للعام المقبل 2016 بسبب تراجع أسعار النفط.

ويواجه العراق أضخم عجز مالي في موازنته السنوية ويقدر بنحو 76 تريليون دينار، وبما يعادل أكثر من 60 مليار دولار، بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وتوقف الإنتاج في آبار نينوى وصلاح الدين وكركوك، وسيطرة ”داعش“ على كمية من هذا الإنتاج.

وقالت نجيب في تصريح صحافي، إن ”الحكومة العراقية ستواجه صعوبة في توفير رواتب الموظفين خلال العام المقبل 2016 لأن إيرادات النفط لن تكون كافية بسبب تراجع أسعار النفط الخام“.

وأوضحت النائبة أن ”رواتب موظفي دوائر الدولة تقدر بخمسة ترليونات دينار وهو ليس بالمبلغ السهل على الحكومة توفيره خلال العام المقبل في ظل هبوط أسعار النفط العالمية“.

ودعت نجيب الحكومة الاتحادية الى ”اتخاذ بعض الإجراءات ومنها الاعتماد على القطاع الخاص ودعم البنك المركزي في توفير السيولة النقدية“، لافتة الى أن ”الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2016 لا تتحمل تنفيذ مشاريع“.

من جانب آخر، حذر عضو هيأة رئاسة مجلس النواب همام حمودي من هبوط أسعار النفط العالمي، مؤكداً أن اقتصاد البلد ”مهدد بالخطر“ إن لم يتم دعم القطاع الخاص والاستثمار.

ودعا حمودي، في بيان خلال اجتماعه مع اللجنة المختصة بالجانب الاقتصادي في منظمة النخب والكفاءات العراقية، لجان مجلس النواب لأخذ دورها في تفعيل القطاعات الوطنية والخاصة الداعمة لعجلة الاقتصاد الوطني.

وأكد نائب رئيس البرلمان أن ”الاعتماد على الموارد النفطية وإهمال الموارد الاقتصادية المتاحة الأخرى في البلد خطأ كبيراً“، مشيراً إلى ”أهمية دعم قطاع الخاص والاستثمار للمساهمة في تنمية الاقتصاد وتقليل نسبة البطالة في البلد“.

ودعا حمودي إلى ”ضرورة اتباع نظام اقتصادي شامل ومدروس وسياسة نقدية متوازنة وواضحة، تتلاءم وحجم الموارد الطبيعية والبشرية وتأخذ بنظر الاعتبار تقلبات أسعار النفط، والعجز الموجود في الموازنة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com