"أرامكو" السعودية تدرس مشروع مدينة صناعية في المنطقة الشرقية
"أرامكو" السعودية تدرس مشروع مدينة صناعية في المنطقة الشرقية"أرامكو" السعودية تدرس مشروع مدينة صناعية في المنطقة الشرقية

"أرامكو" السعودية تدرس مشروع مدينة صناعية في المنطقة الشرقية

الرياض- قالت مصادر إن شركة أرامكو السعودية تدرس إقامة مدينة صناعية جديدة جنوب محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في إطار مساعي السلطات لتوسعة القاعدة الصناعية للمملكة.

وأضافت المصادر العاملة بالقطاع لوكالة رويترز  أن شركات الهندسة العالمية قدمت عروضها بالفعل لكنها لم تذكر التفاصيل لأسباب تجارية. وأحجمت أرامكو عن التعليق.

وقال أحد المصادر إن المدينة الجديدة ستركز على الصناعات المرتبطة بقطاع الطاقة مثل خدمات الدعم لتوليد ونقل الكهرباء. وقال إن ذلك قد يشمل الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

وفي حالة المضي قدما في المشروع فقد يشير ذلك إلى أن السلطات مازالت عازمة على الاستثمار بكثافة في الجهود طويلة الأجل لتوفير فرص العمل وتنويع موارد الاقتصاد بدلا من الاعتماد على النفط رغم انحدار أسعار الخام منذ العام الماضي وما ترتب على ذلك من تقلص إيرادات أرامكو والحكومة السعودية.

وتشييد "المدن الصناعية" - وهي مشاريع ضخمة تضطلع المؤسسات الحكومية بدور رئيسي في التخطيط لها وجمع التمويل لكن هدفها جذب استثمارات القطاع الخاص - جزء من الجهود الحكومية لدفع التنمية.

ومن بين مشاريع المدن الصناعية قيد التنفيذ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على ساحل البحر الأحمر قرب جدة. ويبلغ سكان المدينة حوالي ثلاثة آلاف نسمة ومن المتوقع أن يتضاعف تقريبا هذا العام ثم يصل إلى 50 ألفا بنهاية 2020 وإلى مليوني نسمة قرب 2035. وهناك مدن صناعية أخرى في الجبيل وينبع.

كان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال في 2013 إن أرامكو تدرس إقامة مشروع من هذا القبيل بين الدمام والأحساء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com