روسيا تنفذ محطة الضبعة النووية في مصر بـ 8 مليارات دولار
روسيا تنفذ محطة الضبعة النووية في مصر بـ 8 مليارات دولارروسيا تنفذ محطة الضبعة النووية في مصر بـ 8 مليارات دولار

روسيا تنفذ محطة الضبعة النووية في مصر بـ 8 مليارات دولار

القاهرة- نقلت صحيفة الشروق المصرية عن مصادر حكومية بمجلس الوزراء، أنه تم الانتهاء من المفاوضات الفنية الخاصة باختيار الشريك الدولي لتنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية لتوليد الطاقة، حيث تم التوافق النهائي على اختيار روسيا كشريك دولي فى تنفيذ المشروع.

وقالت المصادر، إن التوقيع على الاتفاق مع الجانب الروسي سيكون خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى روسيا، الأسبوع الحالي، حيث يرافقه فيها وزراء الكهرباء والبترول والصناعة والتجارة.

وأوضحت المصادر، أنه بعد المفاوضات الأخيرة التى استغرقت أكثر من عام لاختيار الشريك الدولي فى المشروع، قدمت روسيا أفضل عرض فني ومالي، حيث تم عرض شروط تمويلية ميسرة وقروض طويلة الأجل.

وأوضحت المصادر، أن اتجاه الحكومة لتنفيذ المشروع "من خلال الأمر المباشر" لتوفير مدة زمنية كبيرة تتخطى العام مقارنة بقيمة الوقت المهدر حال طرح المشروع عن طريق المناقصة العامة، حيث يحتاج إنشاء المحطة النووية من 4 إلى 5 سنوات، وقد يكون هناك اتفاق سياسي للضغط على الجانب الروسي لإنجازه فى 3 سنوات فقط.

وترى الحكومة، أن روسيا هى الأفضل الآن لتنفيذ المحطة النووية بالضبعة، باعتبارها صاحبة تجارب كبيرة مع مصر سواء فى التسليح والتصنيع، وإنشاء السد العالي والمفاعل النووي فى أنشاص.

ويتكلف مشروع انشاء المحطة النووية الواحدة فى الضبعة ما يقرب من 4 و5 مليارات دولار بإجمالي من 8 إلى 10 مليارات دولار للمحطتين، حيث نصت كراسة الشروط على أن تكون 85% من قيمة المشروع على المنفذ الأجنبي، و15% على الجانب المصري، ويتم تسديد قيمة الـ85% من الجانب المصري للشركة المنفذة للمشروع والمحطات النووية، بعد أن يتم تشغيل المشروع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com