منحة إماراتية بـ771 مليون درهم لمشروع تخزين المشتقات النفطية في الأردن

منحة إماراتية بـ771 مليون درهم لمشروع تخزين المشتقات النفطية في الأردن

عمان- أعلن اليوم عن وضع حجر الأساس لمشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في منطقة جنوب عمان، والذي سيتم تمويله ضمن منحة حكومة دولة الإمارات المخصصة للأردن في إطار المنحة الخليجية التي أقرتها قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي للأردن بقيمة خمسة مليارات دولار تبلغ حصة الإمارات منها 4.6 مليار درهم أي ما يعادل (1.25) مليار دولار .

ويهدف بحسب وكالة الأنباء الإماراتية المشروع إلى توفير سعات تخزينية للمشتقات النفطية (الديزل والبنزين ووقود الطائرات) تبلغ نحو 340 ألف طن بالإضافة الى سعات تخزينية لمادة الغاز البترولي المسال تبلغ حوالي عشرة آلاف طن بتكلفة تبلغ 771 مليون درهم ( 210 ملايين دولار) .

وعهدت حكومة دولة الإمارات بموجب هذه المنحة إلى صندوق أبوظبي للتنمية إداراتها وتمويل مشاريع حيوية ترتبط بشكل وثيق بالجهود المبذولة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن.

وسيحافظ المشروع الذي من المتوقع إنجازه في الربع الأخير من عام 2016 على توفير مخزون استراتيجي وزيادة القدرة التخزينية للمشتقات النفطية الأمر الذي من شأنه أن يساعد على استمرارية تزويد المشتقات النفطية في جميع الأوقات لمنع حدوث أزمات في التزويد في الأحوال غير العادية كما سيعمل المشروع على تخفيف تأثير التقلبات الكبيرة على أسعار المشتقات والسعات التخزينية المطلوبة.

ويرفع المشروع مدة تخزين الغاز المسال والكاز إلى 60 يوما على أساس متوسط المبيعات اليومية في الشتاء كما يزيد أيضا مدة تخزين البنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود إلى 60 يوما على أساس المعدل اليومي لمبيعات السنة.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com