الإمارات تبدي استعدادها لتلبية أي طلب على النفط من الهند

الإمارات تبدي استعدادها لتلبية أي طلب على النفط من الهند

أبوظبي ـ قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري الاثنين إن بلاده مستعدة لتلبية أي طلب على النفط من الهند.

جاءت تصريحات المنصوري عقب اجتماع مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الموجود حاليا في الإمارات العربية المتحدة في زيارة لمدة يومين.

وقال المنصوري في تصريحات لرويترز إن الهند تستورد النفط حاليا وإن دولة الإمارات مستعدة لتلبية أي طلب على النفط من الهند مضيفا أن ممثلي الجانبين سيجرون مزيدا من المناقشات في هذا الصدد.

والهند رابع أكبر مستهلك للنفط في العالم وتزودها أبوظبي حاليا بتسعة في المئة من احتياجاتها من الطاقة.

وذكر المنصوري أن مودي تقدم بمقترحات استثمار في الهند بقيمة تريليون دولار.

وأضاف أن الإمارات العربية المتحدة يمكن أن توجه اهتمامها لقطاعات مثل البنية التحتية والسكك الحديدية والرعاية الصحية والسياحة والعقارات موضحا أن قطاع السياحة يتمتع بإمكانات كبيرة غير مستغلة ولكن يحتاج للوائح وقواعد لتطويره.

وتابع المنصوري أن جهاز أبوظبي للاستثمار، أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، يستثمر بالفعل في الهند وأن ضخ المزيد من الاستثمارات سيتوقف على ما تقدمه نيودلهي.

وقال مودي إنه سيوفد وزير التجارة الهندي إلى دولة الإمارات قريبا لبحث فرص الاستثمار.

وقال المنصوري إن العلاقات بين البلدين تشهد زخما جديدا في مختلف المجالات وخصوصا الاقتصاد والاستثمار مشيرا إلى أن البلدين يتصديان لبعض تحديات الماضي ويضعان رؤية جديدة لعلاقاتهما في المستقبل.

وفي العام الماضي قالت مصادر في الحكومة الهندية إن الهند تجري محادثات لتأجير بعض منشآت تخزين احتياطات النفط الاستراتيجية التي تعتزم بناءها لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وتستورد الهند نحو 80 في المئة من احتياجاتها من النفط وتشيد مستودعات تخزين للطواريء تحوطا من مخاطر أمن الطاقة.

وقال مصدر في قطاع النفط بالإمارات هذا الأسبوع إن المفاوضات بين أدنوك والهند مستمرة ولكن لم يتم التوصل لاتفاق نهائي حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة