إيران ترفع إنتاجها من النفط

إيران ترفع إنتاجها من النفط

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

أمر وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه، الأربعاء، بزيادة إنتاج البلاد من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا، وذلك تمهيدا لرفع العقوبات الغربية المفروضة عن طهران بعدما توصلت إلى اتفاق نووي مع الغرب في 14 يوليو الماضي.

ونقلت وكالة أنباء ”شانا“ التابعة لوزارة النفط الإيرانية عن زنعنه قوله، إن ”خطوة زيادة انتاج النفط الإيراني يأتي تمهيداً لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد“، مشيراً إلى أن طهران تواصل عمليات انتاجها للنفط لتصل إلى إلى المستويات ذاتها قبل فرض العقوبات الغربية والبالغ حوالي 4 ملايين برميل يوميا.

ولم يوضح وزير النفط الإيراني فيما إذا كان هذا القرار سيطبق لفترة تجريبية فقط، حيث أعلنت إيران في وقت سابق من الشهر الحالي أنها ستقوم بزيادة إنتاج البلاد فور رفع العقوبات الغربية عنها وليس قبل ذلك.

هذا وهبط إنتاج الخام الإيراني نحو مليون برميل يوميا بسبب العقوبات التي فرضت عليها على خلفية برنامجها النووي.

ووقعت إيران والقوى العالمية الست اتفاقا نوويا بتاريخ 14 يوليو/تموز، ومن المفترض أن ترفع العقوبات عن طهران هذا العام في حال أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التزام إيران بشروط الاتفاق للحد من أنشطتها النووية.

وتأتي تصريحات الوزير الإيراني، في وقت تعاني أسواق النفط العالمية من زيادة العرض على الطلب، ما أدى إلى تراجع سعر برميل النفط إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014.

وبلغ سعر مزيج ”برنت“ العالمي خلال تداولات يوم الأربعاء مستوى 50 دولارا للبرميل مقابل 115 دولارا للبرميل سجلها بتاريخ 19 يونيو/حزيران 2014.

وعلى صعيد متصل، قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء إن ايران قد ترفع سريعا إنتاجها من النفط بما يصل إلى 730 ألف برميل يوميا عن المستويات الحالية بعد رفع العقوبات.

وتشير تقديرات الوكالة إلى أن حقول النفط الايرانية التي ضخت نحو 2.87 مليون برميل يوميا في يوليو تموز قد تزيد الانتاج إلى ما بين 3.4 مليون و3.6 مليون برميل يوميا في غضون أشهر من رفع العقوبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com