حكومة طرابلس: ليبيا ستحصل على الكهرباء من مصر وتونس
حكومة طرابلس: ليبيا ستحصل على الكهرباء من مصر وتونسحكومة طرابلس: ليبيا ستحصل على الكهرباء من مصر وتونس

حكومة طرابلس: ليبيا ستحصل على الكهرباء من مصر وتونس

طرابلس- قالت الحكومة الموازية في طرابلس، إن ليبيا ستستورد الكهرباء من مصر وتونس، وتستأجر مولدات في ظل ما تعانيه من جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في مدنها الرئيسية.

وقال رئيس الوزراء في الحكومة الموازية غير المعترف بها دوليا، خليفة الغويل، في مؤتمر صحافي متلفز، إن ليبيا "ستحصل على 250 ميجاوات من الكهرباء من تونس وعلى 75 ميجاوات من مصر".

وأضاف الغويل أن "حكومته استأجرت مولدات قدرتها 240 ميجاوات"، مشيرا إلى أن "إغلاق الشركة الليبية للحديد والصلب سيوفر 100 ميجاوات من المقرر توجيهها في شبكة طرابلس".

وتابع أنه "توجد خطط أيضا لإعادة تشغيل محطة كهرباء السرير هذا الأسبوع"، لكنه لم يذكر كيف سيجري تمويل الإمدادات القادمة من مصر وتونس.

وقال مسؤول في قطاع الكهرباء المصري، إن ليبيا "قد تحصل على 100 ميجاوات بموجب اتفاق قائم".

ونالت أربعة أعوام من المعارك الدائرة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي، من قطاع النفط وشبكة الكهرباء في ليبيا. وتبدي الشركات الأجنبية عزوفا عن توريد قطاع الغيار اللازمة لإصلاح المحطات المعطوبة.

وأجبرت انقطاعات الكهرباء -التي وصلت إلى 18 ساعة يوميا في طرابلس- أكبر شركة لصناعة الصلب في البلاد إلى وقف الإنتاج، فضلا عن توقف عشرات المخابز ومحطات البنزين.

والانقطاعات أسوأ في الشرق، حيث حصلت مدينة بنغازي على الكهرباء بشكل متقطع فحسب في الأيام القليلة الماضية، وهو ما يوقف شبكة الهاتف المحمول معظم فترات اليوم.

وقال خالد سعيد المسؤول في شركة الكهرباء في بنغازي، إن شرق ليبيا "بحاجة إلى ألف ميجاوات إضافية".

وأضاف أن "لدى الشركة محطات قدرتها 1500 ميجاوات غرب بنغازي، لكن القتال عطل عمل الشبكة. وسقطت عدة أبراج كهرباء".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قالت "ايه.بي.آر إنرجي" التي تدير محطات الكهرباء المؤقتة، إنها علقت عملياتها في ليبيا، متعللة بعدم انتهاء السلطات من الإجراءات اللازمة لتجديد عقد كهرباء حجمه 450 ميجاوات.

وتقول إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن "طاقة توليد الكهرباء المركبة في ليبيا بلغت أكثر من سبعة جيجاوات في عام 2012، لكن الطلب على الكهرباء زاد إلى أكثر من مثليه منذ عام 2000 في ظل تحسن مستويات المعيشة متجاوزا القدرة التوليدية ومتسببا في نقص الكهرباء". وتشير التقديرات إلى زيادة الطلب على الكهرباء 2.5 مرة بنهاية عام 2020.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com