الكويت ترفع سعر البنزين إلى 100 فلس العام المقبل
الكويت ترفع سعر البنزين إلى 100 فلس العام المقبلالكويت ترفع سعر البنزين إلى 100 فلس العام المقبل

الكويت ترفع سعر البنزين إلى 100 فلس العام المقبل

تعتزم الكويت رفع سعر البنزين بدءاً من مطلع العام المقبل بشكل تدريجي يبدأ من 100 فلس في إطار خطة حكومية تنتهجها البلاد لرفع الدعم التدريجي عن كافة المواد المدعومة التي تكلف الخزينة العامة مبالغ طائلة.

وقالت تقارير محلية إن الأسعار الجديدة وفقاً لتصور لجنة الدعم الحكومية تقضي برفع سعر ليتر البنزين الخصوصي من 65 إلى 100 فلس، وسعر ليتر البنزين الممتاز من 60 إلى 95 فلساً، وسعر ليتر بنزين الترا من 90 إلى 130 فلساً، بمعنى أن أسعار البنزين سترتفع بنسبة 50 بالمئة.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، عن مصدر حكومي رفيع المستوى قوله، إن رفع الدعم عن البنزين سيتم تدريجياً وفق حدود سعرية مناسبة على غرار ما حدث في الديزل والكيروسين، وأنه لا تحرير كلياً لأسعار المحروقات في الكويت، وإنما ترشيد الدعم.

وكانت الحكومة الكويتية قد بدأت مطلع العام الحالي، برفع سعر الديزل والكيروسين من 55 فلساً إلى 170 فلساً، قبل أن تتراجع مطلع فبراير/شباط الماضي وتخفض السعر إلى 110 فلس بعد هبوط أسعار النفط.

وأشار المصدر إلى أن هامش رفع الدعم التدريجي عن البنزين سيوفر على الدولة حوالي نصف مليار دينار في ميزانية العام المقبل 2016/2017، علماً أن الدولة تنفق على دعم وقود تشغيل محطات الكهرباء والماء والبنزين حوالي 2 مليار دينار سنوياً.

وقال إن لجنة الدعم في طور الانتهاء من خارطة رفع الدعم التدريجي على جميع السلع والمنتجات المدعومة، وستقدمها إلى مجلس الوزراء قبل نهاية العام الحالي، مرجحاً تطبيق الخطة الموضوعة بداية السنة المالية المقبلة 2016/2017.

وتقدم الكويت الغنية بالنفط وعضو منظمة “أوبك” للمواطنين الذين يتجاوز عددهم 1.2 مليون نسمة من أصل 4 مليون نسمة يعيشون في الكويت، أنواعاً مختلفة من الدعم تشمل الوقود والكهرباء والسلع الغذائية.

وتقول الحكومة الكويتية إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لا يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

وعاد الحديث في الكويت عن تحرير أسعار الوقود إلى النقاشات الرسمية للمسؤولين الكويتيين، بعد اتخاذ الجار الإماراتي خطوة جريئة في هذا الاتجاه، وقراره تحرير أسعار الوقود مطلع الشهر المقبل لتتواءم مع الأسعار العالمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com