15 – 20 فلس الزيادة المتوقعة في سعر لتر البنزين بالإمارات بعد تحرير الأسعار

15 – 20 فلس الزيادة المتوقعة في سعر لتر البنزين بالإمارات بعد تحرير الأسعار

المصدر: خاص-إرم

توقعت مصادر عاملة في قطاع الطاقة بدولة الإمارات أن يتراوح الارتفاع في أسعار البنزين بعدما قررت وزارة الطاقة الإماراتية الأسبوع الماضي تحرير أسعار البترول في البلاد بين 15 إلى 20 فلساً للتر الواحد. ليرتفع بذلك لتر البنزين الخصوصي ، وهو الأكثر استخداماً في دولة الإمارات في كافة محطات توزيع المشتقات البترولية العاملة فيها من 1.72 فلساً حالياً إلى حوالي 1.9 فلساً.

وقالت المصادر  لشبكة ”إرم“ الإخبارية اليوم عند مقارنة مستوى أسعار البنزين في الأسواق العالمية والبالغة حوالي 4 دراهم حالياً وإحتساب أسعارها وفقاً لآلية التسعير الجديدة للبنزين والديزل التي أقرتها وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ستكون مرتبطة بأربع أسواق عالمية معتمدة، منها سنغافورة ودول الخليج العربي ودول البحر المتوسط مضافاً اليها تكاليف النقل  فإن السعر المتوقع سيكون حوالي 1.9 درهم للتر الواحد.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إن الارتفاع في أسعار الغازولين في دولة الإمارات بعد تحرير الأسعار لن يكون كبيرا، ولن يحدث صدمة فيما ستنخفض أسعار الديزل عن مستوياتها الحالية وهو ما سيدعم اقتصاد الدولة.

وقال  المزروعي لقناة العربية، أن انخفاض أسعار الديزل سيحفز الاقتصاد ولن يحدث ارتفاعا في أسعار السلع والخدمات كما يروج البعض خاصة أن الارتفاع طفيف ومدروس.

وأوضح الوزير الإماراتي أن دور اللجنة المشكلة لتحديد سعر الوقود بشكل شهري هو التأكد من أن يحصل المستهلك على سعر عادل. وأضاف أن القليل منا يعرف ما يدفعه في وقود السيارة وفي حال صارت زيادة بين 10 و40% وهي بالتأكيد لن تكون بنسبة 40% فإن قيمة الزيادة لا تساوي وجبة غداء. كما الوزير أكد  أن الأسعار بعد تحريرها ليست بعيدة عن الأسعار الحالية في السوق.

وسبق للإمارات أن رفعت سعر لتر البنزين في عام 2010 ضمن قرار تحرير أسعاره في السوق المحلية تدريجيا في إطار مساعي الحد من الخسائر المتراكمة والمتزايدة التي تتعرض لها شركات توزيع المنتجات البترولية.

الجدول التالي يوضح أسعار البنزين في بعض الدول التي في سنغافورة ودول الخليج وبعض دول البحر المتوسط:

2

المصدر: البنك الدولي

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com