483 مليار ريال حجم الإنفاق لدعم النفط والغاز والبتروكيماويات بالسعودية

483 مليار ريال حجم الإنفاق لدعم النفط والغاز والبتروكيماويات بالسعودية

دبي– قدر مسؤول في شركة أرامكو السعودية حجم الإنفاق لدعم صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات بنحو 483 مليار ريال خلال السنوات الخمس من العام الحالي إلى 2019. وقال: إن أرامكو لديها خطة استراتيجية لتوطين الصناعات بنسبة 70 بالمئة خلال العام 2020.

وأوضح إحمد الزهراني أن أرامكو تقدم أوجها مختلفة للدعم تتمثل في العديد من الإجراءات يأتي أبرزها: التوجيه والدعم للمستثمرين الجدد، وتسهيل وتخصيص الأراضي للشركات المصنعة في المجمع الصناعي والمدن الصناعية، وتقديم القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومنح الحق الحصري في العطاءات للمصنعين المحليين، بالإضافة إلى تقديم حافز تفضيلي للمصنع المحلي يصل إلى 10 بالمئة، مع منح اتفاقيات شراء طويلة المدى (5 إلى 10 سنوات).

وحول فرص التصنيع، لفت الزهراني إلى أن أرامكو تقدم 32 مليار ريال كدعم للاستثمار في الحديد الصلب والأنابيب مع فرص توطين تصل الى 65 بالمئة، كما تقدم دعما كمعدات ثابتة بمبلغ 22 مليار ريال، مع فرص توطين تبلغ 75 بالمئة.

وأشار إلى وجود فرص استثمارية في خدمات التنقيب والحفر، متوقعا أن يصل الإنفاق خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 127 مليار ريال، لافتا إلى أن أعمال التنقيب والحفر تشمل بناء المنصات، خدمات الآبار والخامات الإسمنتية، وذلك حسبما ذكرت صحيفة عكاظ .

وأشار إلى أن أرامكو تتوقع إنفاق 142 مليار ريال في مجالات مشاريع البناء خلال السنوات الخمس المقبلة، مبينا أن تلك المشاريع تتضمن مشاريع برية، التصميم والهندسة، بناء المرافق، مشاريع بحرية ومشاريع خطوط الأنابيب، مؤكدا أن أرامكو السعودية تعتزم ترسية المشاريع والأعمال المستقبلية على الشركات التي تضيف قيمة للبلد.

وأضاف أن الفرص الاستثمارية المتاحة في أرامكو السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة تصل قيمتها إلى 75 مليار ريال، تستفيد منها الشركات العاملة في قطاع التشغيل والصيانة والخدمات العامة والتي تتوزع على قطاعات النقل، وإدارة المرافق والصيانة الصناعية والخدمات الاحترافية، وتأجير المعدات والخدمات العامة، والخدمات البحرية، والخدمات الإدارية، والصيانة العامة، وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة