محطة كهرباء غزة تتوقف عن العمل مساءاً مع انتهاء اعفائها من الضرائب

محطة كهرباء غزة تتوقف عن العمل مساءاً مع انتهاء اعفائها من الضرائب

المصدر: وكالات-إرم

قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة أن محطة توليد الكهرباء سوف توقف عن العمل مساء اليوم، نظراً لانتهاء العمل بآلية توريد الوقود المعمول بها، والتي تضمنت خصم القيمة الحسابية لضريبة ”البلو“ من سعر الوقود لمحطة التوليد الوحيدة والتي أقرتها حكومة الوفاق لمدة 3 اشهر.

وأشارت إلى أنها تمكنت من الحفاظ على استمرار عمل المحطة خلال شهر رمضان وأيام العيد، وذلك من خلال الإقتراض من الشركات المحلية البنوك للوفاء بالتزاماتها ضمن الآلية المذكورة ولأكثر من أربعة أشهر.

وقالت:“ إن فرض الضرائب على سعر الوقود من قبل وزارة المالية في رام الله لن يمكّن سلطة الطاقة من تشغيل محطة التوليد مما يتسبب في المعاناة لكل مكونات الحياة في قطاع غزة“.

وطالبت سلطة الطاقة جميع الجهات المسؤولة في حكومة التوافق بإلغاء كافة الضرائب المفروضة على الوقود، ووضع آلية أفضل لتوريد الوقود الى محطة التوليد بأسعار تضمن استمرارية عمل المحطة، حتى تتمكن سلطة الطاقة من تشغيل محطة التوليد فى ضوء الظروف الاقتصادية والتقنية الصعبة، خصوصاً في ظل أجواء الصيف الحالية واحتياجات السكان الشديدة في هذا الوقت من العام.

كما طالبت سلطة الطاقة جميع الجهات المعنية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإجراء الصيانة اللازمة للخطوط المعطلة وعدم تأخيرها.

وأكدت سلطة الطاقة أن إعادة تشغيل المحطة الآن مرهون بإلغاء كافة الضرائب عن سعر الوقود أو دخول الوقود القطري مصر كما تم الاعلان عنه منذ أسبوع.

وتحصل إسرائيل على ما يعرف بضريبة البلو البالغة 3 شيكل عن كل لتر من مشتقات البترول يباع سواء في إسرائيل أو في مناطق السلطة الفلسطينية هذا بالإضافة إلي ضريبة القيمة المضافة البالغة 18% من السعر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com