دبي.. اكتمال تمويل المرحلة 2 من مجمع الطاقة الشمسية

دبي.. اكتمال تمويل المرحلة 2 من مجمع الطاقة الشمسية

دبي- أعلن سعيد الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أمس، إتمام ترتيبات تمويل مشروع المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، لإنتاج 200 ميغاوات من الطاقة الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، حيث من المقرر أن يدخل المشروع حيز التشغيل بحلول عام 2017. وجاء ذلك بعد قيام الهيئة بتوقيع اتفاقيتي شراء الطاقة والشركاء للمرحلة الثانية من المجمع في مارس الماضي، بحسب البيان.

ويتماشى هذا الإنجاز مع توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة محلياً، بهدف الحفاظ على الموارد الثمينة ودعم نمو هذا القطاع الواعد، كما يدعم مبادرة «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال الطاير إن المجمع يدعم ”استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030″، التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، لتوفير 7% من إجمالي إنتاج الطاقة بحلول عام 2020 و15% بحلول عام 2030.

كما أوضح أن عطاء هذا المشروع، الذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص، يعتبر خطوة رئيسة نحو تحقيق أهداف ”استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030″، التي تُعتَبَر فيها الطاقة الشمسية جزءاً مهماً لزيـادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في الإمارة، وستواصل الهيئة تنفيذ هذه المشاريع المحورية لتلبية احتياجات دبي المتنامية من الطاقة.

وأكد الطاير أن مشروع المجمع شَهِدَ اهتماماً لافتاً من الشركات العالمية، وعَكَسَ حجم المشاركة الواسعة في تقديم العطاءات ثقة واهتمام المستثمرين العالميين بالاستثمار في هذا القطاع الحيوي الذي يحظى بدعم حكومة دبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة