مصر تدرس إصدار 9 اتفاقيات بترولية باستثمارات 2.2 مليار دولار

مصر تدرس إصدار 9 اتفاقيات بترولية باستثمارات 2.2 مليار دولار

المصدر: القاهرة-إرم

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تعمل حالياً على إنهاء إجراءات استصدار 9 اتفاقيات بترولية جديدة مع عدد من الشركات العالمية، والتي وافق عليها مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير بإجمالي استثمارات يصل حدها الأدنى إلى حوالى 2.2 مليار دولار، إضافة إلى منح توقيع بقيمة 593 مليون دولار وحفر 24 بئراً.

وأضاف الوزير أن الاتفاقيات للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل والصحراء الغربية، مشيراً إلى أنه جارٍ حالياً استكمال الإجراءات التشريعية لهذه الاتفاقيات لاعتمادها واستصدار القوانين الخاصة بهذه الاتفاقيات تمهيداً لتوقيعها وسريانها.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات ستساهم بصورة إيجابية في ضخ استثمارات جديدة لتكثيف أعمال البحث واستكشاف احتياطيات جديدة وزيادة معدلات الإنتاج واستكمال تنفيذ البرامج الاستكشافية والتنموية بمناطق الاتفاقيات، فضلاً عن أن الاتفاقيات مع شركة إينى الإيطالية ستسهم في ضخ استثمارات تصل إلى حوالي 1. 2 مليار دولار من خلال 4 اتفاقيات في مناطق شمال بورسعيد، وبلطيم بالبحر المتوسط، وخليج السويس/ ودلتا النيل، وأشرفي بخليج السويس.

وأضاف الوزير، أن ذلك يأتي تفعيلاً لاتفاق المبادئ الموقع خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، وستتيح هذه الاتفاقيات حفر 8 آبار وتنمية الاحتياطيات، وحصول هيئة البترول على منح مستردة بقيمة 500 مليون دولار يتم سدادها على مدار 5 سنوات دون فوائد أو ضمانات ويؤدي إلى تحويل جزء من الالتزامات قصيرة الأجل على هيئة البترول إلى التزامات طويلة الأجل بما سيؤدي إلى تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب العاملين في مصر إلى حوالى 9. 2 مليار دولار وهو يعد أقل رقم للمستحقات بالمقارنة بحوالي 3. 6 مليار دولار في يونيه 2012، وهذا من شأنه تحسين الموقف المالي لهيئة البترول وجذب المزيد من الاستثمارات والمساهمة في رفع التصنيف الائتماني للدولة.

وأضاف أن الاتفاقيتين مع شركة أباتشي الأمريكية بالصحراء الغربية باستثمارات 70 مليون دولار، ومنح توقيع 73 مليون دولار ستسهم في استكمال تنفيذ البرامج الاستكشافية، وتطوير تسهيلات خطوط الأنابيب بالمنطقة؛ مما يكون له أثر كبير وإيجابي في توفير الوقت والإسراع بعمليات الإنتاج من منطقة الصحراء الغربية.

وأشار أن مجلس إدارة شركة أباتشي العالمية قرر زيادة عدد الحفارات العاملة في مناطق امتيازها بـ 6 حفارات إضافية، حيث تخطط لحفر من 16 إلى 23 بئراً إضافية في إطار برنامج عملها لزيادة استثماراتها ونشاطها في مصر، مؤكداً على ثقتها في العمل في مصر خاصة في ظل الظروف الحالية التي يمر بها السوق العالمي للبترول وانخفاض أسعاره العالمية.

وأوضح أن الاتفاقيات التسع تشمل أيضاً اتفاقية مع شركة إتش بي إس إنترناشيونال التونسية بالصحراء الغربية، باستثمارات 9 ملايين دولار، بالإضافة إلى اتفاقيتين لتجديد إسناد منطقتي امتياز شقير البحرية وغرب جمسة البرية إلى هيئة البترول؛ بهدف استمرار الإنتاج والتنمية من المنطقتين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com