تقرير: تراجع أسعار النفط لن يرفع إصدارات الصكوك بدول الخليج

تقرير: تراجع أسعار النفط لن يرفع إصدارات الصكوك بدول الخليج

المصدر: دبي-إرم

قال وكالة ”ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني“ أن تراجع أسعار النفط لن يؤدي على الأرجح إلى ارتفاع إصدارات الصكوك السيادية لدول الخليج في عام 2015.

أضافت الوكالة أن انخفاض أسعار النفط لم يؤدِ بعد إلى انخفاض الإنفاق الحكومي، في ظل توقعات بأن يهيمن المصدرون السياديون، وإلى حد أقل البنوك، على السوق في النصف الثاني من العام. وأوضحت أنه لا يزال تأثير انخفاض أسعار النفط حتى الآن محدودا على الإنفاق الحكومي في أسواق الصكوك الرئيسية.

ولفتت إلى تسارع عدد من حكومات دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من العام الحالي، بالإعلان أنها ستلتزم بخطط الإنفاق لديها في ظل الانخفاض المتوقع في إيراداتها. وفي غضون ذلك، واصلت الشركات غير المالية في دول مجلس التعاون الخليجي اتباع نهج حذر لإصدار الصكوك في ضوء الشكوك المحيطة في البيئة الاقتصادية، في حين أن بعض الشركات الأكبر حجما تخفض المصروفات الرأسمالية لديها.

وجاء إصدار الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل رئيسي من الشركات المرتبطة بقطاع النقل التي استفادت من انخفاض أسعار السلع.

وبلغ حجم الصكوك الصادرة 38.6 مليار دولار في النصف الأول من عام 2015، مقارنة بـ 67.2 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2014. مع توقعات بأن يصل إجمالي الصكوك إلى ما بين 50 إلى 60 مليار دولار في عام 2015، بمعدل انخفاض ما بين 40 إلى 50 في المائة عن العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com