النقد الدولي: الأردن يستفيد من انخفاض أسعار النفط

النقد الدولي: الأردن يستفيد من انخفاض أسعار النفط

المصدر: دبي-عمان

قال تقرير حول الآثار العالمية المترتبة على انخفاض أسعار النفط، إن الأردن من الدول التي استفادت بشكل مباشر من هذا الانخفاض بتقليص خسائر شركة الكهرباء الوطنية (نبكو).

وأكد التقرير، الذي أصدره صندوق النقد الدولي أن خسائر شركة الكهرباء الوطنية انخفضت بسرعة مستفيدة من انخفاض اسعار النفط في السوق العالمية.

وذكر التقرير أن شركة الكهرباء حققت موازنة متعادلة عام 2010 في الوقت الذي انتظم فيه تدفق الغاز الطبيعي من مصر بأسعار منخفضة.

وقال إن التوقف التدريجي للغاز المصري منذ صيف 2010، فرض على الأردن استيراد النفط والمنتجات النفطية بأسعار مرتفعة، ما أدى إلى خسائر كبيرة لدى شركة الكهرباء.

وأضاف التقرير أن الحكومة الأردنية تبنت استراتيجية طاقة متوسطة المدى لضمان تعافي شركة الكهرباء من خسائرها، تضمنت زيادة تعرفة استهلاك الكهرباء، وتنويع مصادر الطاقة وإجراءات أخرى لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

وبحسب التقرير، فإن التوقعات قبل تراجع اسعار النفط وتعديل التعرفة وبدء تشغيل ميناء الغاز الطبيعي في العقبة، تشير إلى أن خسائر شركة الكهرباء ستنخفض إلى ما نسبته3.5  بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة في 2015 مقابل4.5 بالمئة في 2014.

وتوقع التقرير أن يسهم انخفاض اسعار النفط في السوق العالمية بتراجع اضافي لخسائر شركة الكهرباء بمقدار يعادل1.5 بالمئة من الناتج المقدر لعام 2015.

يذكر أن أول ناقلة غاز طبيعي مسال، أفرغت حمولتها في ميناء الغاز بعد تشغيله، أول من أمس في العقبة، والبالغة 162 الف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com