هبوط أسعار النفط مع توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق نووي
هبوط أسعار النفط مع توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق نوويهبوط أسعار النفط مع توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق نووي

هبوط أسعار النفط مع توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق نووي

تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار اليوم الثلاثاء مع توصل إيران والقوى العالمية الست لاتفاق نووي قد يخفف العقوبات المفروضة على طهران ويزيد صادراتها النفطية تدريجيا.

وتوصلت إيران والقوى العالمية الست إلى اتفاق تاريخي سيخفف العقوبات المفروضة على طهران في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي وفق ما ذكره دبلوماسي إيراني اليوم.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن وزراء خارجية إيران والقوى الست الكبرى سيجتمعون لإجراء مباحثات نووية الساعة 0830 بتوقيت جرينتش في مركز الأمم المتحدة في فيينا على أن يعقب ذلك مؤتمر صحفي.

وهبطت سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم شهر أقرب استحقاق أكثر من 2 في المئة أو ما يزيد على دولار إلى 56.66 دولار للبرميل الساعة 0637 بتوقيت جرينتش. وتراجع سعر الخام الأمريكي 1.21 دولار إلى 50.99 دولار للبرميل.

وقال ساروش زايوالا المحامي المتخصص في العقوبات والمقيم في لندن إن "العقوبات أعاقت إنتاج إيران من النفط وهبطت بالصادرات إلى النصف وحدت بشكل كبير من مشروعات التنمية الجديدة. احتمال رفعها يخلق زخما كبيرا... حيث ستتيح التجارة الخارجية والاستثمارات لإيران تحقيق كفاءات عالية وخفض تكلفة الإنتاج."

غير أن بعض المحللين يقولون إن إيران ستحتاج شهورا كثيرة كي تتمكن من الوصول لطاقتها التصديرية الكاملة بعد أي تخفيف للعقوبات. لكن حتى أي زيادة مبدئية متواضعة في الإنتاج ستكون كافية لحدوث مزيد من التراجع في الأسعار العالمية للنفط حيث ينتج السوق بالفعل نحو 2.5 مليون برميل يوميا فوق مستوى الطلب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com