وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط
وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفطوكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في 2016 مقارنة بالعام الحالي. وقالت أن إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك لن يشهد أي نمو.

وأضافت الوكالة أن الطلب سيزداد بـ1.2 مليون برميل يومياً خلال 2016، مقارنة بزيادة بـ1.4 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري. وأوضحت أن إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك سيتباطأ عام 2015 إلى مليون برميل يومياً قبل أن يتوقف عن النمو في 2016 تحت تأثير تراجع أسعار النفط وخفض التكلفة.

وقالت:" ربما لم تصل السوق إلى أدنى مستوياتها بعد. وأضافت:" عملية استعادة التوازن التي انطلقت عندما بدأت أسواق النفط موجة الهبوط الأولى للأسعار بنسبة 60 بالمئة قبل عام لم تبلغ منتهاها حتى الآن، حيث تشير التطورات في الآونة الأخيرة إلى أن التقدم سيستمر حتى 2016.

وتابعت:" شهدت سوق النفط تخمة كبيرة في المعروض خلال الربع الثاني من 2015 ، وما زالت تشهدها حتى اليوم. ومن الواضح أيضا أن استمرار قدرة السوق على استيعاب وفرة المعروض أمر مستبعد. فقد صارت مساحات التخزين البرية محدودة. وكذلك الحال على أسطول الناقلات."

وأضافت: "جاءت تخمة المعروض العالمية نتيجة الارتفاع الكبير في إمدادات النفط الأمريكية بدعم من ثورة الإنتاج الصخري وقرار أوبك عدم خفض الإنتاج، إذ آثرت المنظمة حماية حصتها بالسوق في مواجهة منافسيها. وإشارت إلى أن هبوط الأسعار إلى ما بين 50 و60 دولاراً للبرميل في الأشهر الأخيرة لم يؤثر بعد على إمدادات أمريكا الشمالية.

وقالت الوكالة: " الوفورات في التكاليف والمكاسب المحققة من تحسين الكفاءة وتحوط المنتجين كلها عوامل سمحت لمنتجي النفط المحكم الخفيف بتحدي التوقعات حتى الآن، لكن النمو توقف في مايو/ أيار، ومن المرجح أن يظل مستقراً حتى منتصف 2016.

وأشارت الوكالة إلى أن إمدادات المعروض الأمريكي زادت مليون برميل يومياً في الأشهر الخمسة الأولى من 2015 متراجعة من 1.8 مليون في 2014.

وتابعت :" سيستمر إجمالي المعروض الأمريكي في النمو حتى 2016 ولكن بوتيرة أبطأ بكثير عما كان عليه في 2014 ، وبفضل سوائل الغاز الطبيعي والاحتياطات الجديدة في المياه العميقة وليس إمدادات الخام من الحقول البرية.

وقالت: أن إجمالي المعروض من خارج أوبك يتجه إلى التباطؤ على ما يبدو لينمو بواقع مليون برميل يوميا في 2015 ويبقى مستقرا في 2016 بعد ارتفاعه 2.4 مليون برميل يوميا في 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com