تراجع مديونية مصفاة البترول الأردنية إلى 685 مليون دينا
تراجع مديونية مصفاة البترول الأردنية إلى 685 مليون ديناتراجع مديونية مصفاة البترول الأردنية إلى 685 مليون دينا

تراجع مديونية مصفاة البترول الأردنية إلى 685 مليون دينا

تراجعت مديونية شركة مصفاة البترول الأردنية بنسب 43 في المئة، حيث وصل الرصيد القائم لديون المصفاة على الجهات الرسمية والشركات، بما فيها الملكية الأردنية الكهرباء الوطنية، 685 مليون دينار مقارنة مع 1.2 مليار دينار، وهو أعلى مستوى وصلت له مديونية الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالكريم العلاوين أن مديونية الشركة على الجهات الرسمية تراجعت بدرجة كبيرة بعد أن سددت شركة الكهرباء الوطنية الجزء الأكبر من ديونها للمصفاة. مؤكداً ان تراجع أسعار النفط ساهم في انخفاض مديونية شركة الكهرباء التي تعد أكبر المدينين للمصفاة، إلى جانب عودة البنوك لإقراض الشركة.

ولفت إلى أن ديون شركة الكهرباء حاليا تبلغ 183 مليون دينار والملكية الأردنية نحو 80 مليون دينار، فيما يتوزع الدين المتبقي على جهات رسمية أخرى.

وأشار إلى أن كمية المستوردات من النفط الخام والمشتقات النفطية تراجعت في أول خمسة شهور من العام الحالي بنسبة6.2 %بالمئة إلى 3 مليارات و287 مليون طن مقابل 3 مليارات و83 مليون طن للفترة ذاتها من 2014.

وأوضح أن قيمة المستوردات من النفط الخام والمشتقات النفطية تراجع أيضا إلى مليار و48 مليون دينار مقابل مليار و858 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

ولفت إلى أن سبب تراجع قيمة المستوردات لا يعود لانخفاض اسعار النفط فقط، بل أسهم فيه أيضا زيادة الاعتماد على النفط الخام بدلا من المشتقات النفطية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com