إقليم كردستان العراق يزيد مبيعاته النفطية المستقلة
إقليم كردستان العراق يزيد مبيعاته النفطية المستقلةإقليم كردستان العراق يزيد مبيعاته النفطية المستقلة

إقليم كردستان العراق يزيد مبيعاته النفطية المستقلة

أنقرة- زاد إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق مبيعاته النفطية المستقلة منذ منتصف يونيو حزيران بينما خفض الكميات المخصصة لشركة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو) في تصعيد للنزاع بشأن حقوق التصدير ومدفوعات الميزانية.

وباع الإقليم تسعة ملايين برميل من النفط في إحدى عشرة ناقلة من ميناء جيهان التركي منذ بداية يونيو حزيران بحسب بيانات ملاحية وتجار مقارنة مع خمسة ملايين برميل خصصها لسومو في أوائل الشهر ثم توقفت المخصصات في معظمها بعد ذلك.

وكان يونيو حزيران هو أول شهر يشهد مبيعات مستقلة كبيرة منذ ديسمبر كانون الأول من العام الماضي حينما وقعت حكومة كردستان اتفاقا مع بغداد لتحويل ما يصل إلى 550 ألف برميل يوميا من النفط الخام لسومو مقابل قيام بغداد بتخصيص 17 في المئة من الميزانية لأربيل.

وواجه الاتفاق صعوبات منذ ذلك الحين حيث إتهمت بغداد أربيل بتحويل كميات من النفط أقل من تلك المتفق عليها بينما قالت أربيل إن بغداد تدفع أقل من نصف المبالغ المستحقة. ولم يعلن أي من الطرفين بعد عن إنهاء العمل بالاتفاق لكن لعبة تبادل اللوم مستمرة منذ أسابيع.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأحد إن إقليم كردستان لم يتواءم مع الإتفاق حتى الآن.

وجاء ذلك في أعقاب بيان من حكومة كردستان في وقت سابق من يونيو حزيران قالت فيه إنها لا تزال ملتزمة بتحويل النفط إلى سومو لكنها اتهمت بغداد بالتنصل من الإتفاق.

وقالت حكومة الإقليم إنها تحتاج إلى الأموال بشدة نظرا للحرب على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وإيواء أعداد متزايدة من النازحين من سوريا والعراق.

وأحدثت شحنات كردستان المستقلة حالة من الاضطراب في ميناء جيهان حيث اصطفت الناقلات التي كان من المقرر سابقا أن تحمل نفط سومو لأسابيع.

وفي الأسبوع الماضي ألغت بي.بي وسيبسا تحميل شحنات نظرا لنقص النفط في صهاريج سومو وألغت توتال وكوجاز وجازبروم نفت تحميل شحنات هذا الأسبوع.

وفي تلك الأثناء عادت صادرات النفط الكردية المستقلة إلى الأسلوب الذي كانت تتبعه في عام 2014 حينما كان يتم تحميل الشحنات النفطية في ناقلات تابعة لشركة يونايتد تبحر إلى ميناء عسقلان الإسرائيلي بشكل رئيسي ثم يعاد بيعها في سوق البحر المتوسط.

وقال مصدر تجاري يشارك في هذه العملية "المشترون في معظمهم هم من لا تربطهم علاقات بشركة سومو."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com