توحيد مواصفات المنتجات البترولية يزيد التبادل التجاري بين أعضاء أوبك
توحيد مواصفات المنتجات البترولية يزيد التبادل التجاري بين أعضاء أوبكتوحيد مواصفات المنتجات البترولية يزيد التبادل التجاري بين أعضاء أوبك

توحيد مواصفات المنتجات البترولية يزيد التبادل التجاري بين أعضاء أوبك

رأى الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، عباس علي النقي، أن توحيد مواصفات المنتجات البترولية في دول المنظمة يعزز فرص التبادل التجاري بينها.

وقال أن الأمانة العامة لمنظمة "أوابك" ومنذ السنوات الأولى لتأسيسها مهتمة على وجه الخصوص بمواصفات المنتجات البترولية للمساهمة في تطوير الصناعة البترولية في الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأضاف أن "أوابك" أصدرت أخيراً الطبعة الرابعة من "دليل المواصفات القياسية للمنتجات البترولية في الدول الأعضاء بمنظمة أوابك"، "وهذا الدليل لقي ترحيباً كبيراً من المتخصصين في الصناعة البترولية منذ صدور نسخته الأولى عام 1982، نظراً إلى دوره في تعزيز التعاون الفني بين الدول الأعضاء".

وذكر أن الطبعة الثانية من الدليل التي صدرت عام 1996، جاءت مواكبة لتنامي ظاهرة الاهتمام العالمي بتطوير مواصفات المنتجات البترولية بما يتوافق والتوجه إلى الحفاظ على البيئة من التلوث، وتم تحديث الدليل بإصدار الطبعة الثالثة عام 2005.

وبين "النقي" أن الدليل يتضمن المواصفات القياسية لمعظم المنتجات البترولية الأساسية التي تنتجها مصافي النفط في الدول الأعضاء مثل غاز البترول المسال، والغازولين بأنواعه المختلفة، ووقود الطائرات، والكيروسين، وزيت الغاز، وزيت الوقود، والأسفلت، وبعض المنتجات الأخرى المهمة.

 وأشار إلى أن التغيرات التي طرأت على مواصفات المنتجات البترولية تركزت في خفض نسبة الكبريت بوقود السيارات كالغازولين، والديزل في إطار سعي الدول الأعضاء إلى مواكبة التطورات العالمية في تلبية متطلبات المعايير والتشريعات الخاصة بحماية البيئة من التلوث. فضلاً عن قيام الدول الأعضاء بإنتاج الغازولين الخالي من الرصاص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com